النص:
قبل طلوع الشمس حمل الفلاٌح مؤونته و توجه الى حقله , فتناول الحبوب و وضعها في مئزره البالي , و راح يبذرها ذات اليمين و ذات الشمال , و ما اٍن فرغ حتى شدٌ البقرتين الى نير و ربطه بخشبة المحراث و راح بعد يشق الأرض شقٌاغ
ارتفعت الشٌمس و هو لا يزال في عمل مستمرٌ, يزرع و يحرث و هو الذي تراه غدا بنفس العزم يحصد الزرع و يجمعه و يدرسه غير مبال بالحرٌ الشٌديد . اٍن سواعد القويٌة هي التي تحوٌل التٌراب ذهبا و الأرض جنٌة , فتجلب الخير و النٌعيم لأبناء الوطن جميعا.
الأسئلة
أسئلة الفهم:
1ـ اختر عنوانا مناسبا للنٌص
2ـ ابحث في النٌص عن مرادف الكلمتين الآتيتين ثم وظٌفهما في جملتين مفيدتين
الاٍرادة ـ متواصلٌ
3 ـ استخرج من النٌص عملين من أعمال الفلاٌح
أسئلة اللغة:
1ـ لماذا جاءت كلمة " سواعد " في النٌص منصوبة؟
2ـ املأ الجدول بالكلمات المناسبة من النٌص:
فعل أجوف اسم موصول اسم منقوص مثنى
3ـ ضع " هما " مكان "هو" في العبارة الآتية و غيٌر ما يلزم تغييره:
"و هو الٌذي تراه غدا بنفس العزم يحصد الزٌرع و يجمعه".
4ـ علٌل سبب رسم الهمزة في كلمة "مؤونة"
الوضعية الادماجية:
اٍن سواعد الفلاٌح القويٌة هي التي تحوٌل التٌراب ذهبا و الأرض جنٌة.
اكتب نصا من 8 الى 10 أسطر تتحدث فيه عن أعمال الفلاٌح و تبيٌن الدور الٌذي يلعبه في بناء الوطن مستعملا "حالا"
بالتوفيقَ[u]