النص :
لقد نتج عن التقدم العلم انقلاب خطير في الأوضاع و المرافق , فقد غزا جميع نواحي الحياة , صغيرها
و كبيرها, جسيمها و تافهها, و أصبحنا لا نعيش اٍلا في أجواء من العلم , و لا نسير اٍلا على طريقه
تحيط بنا الاٍكتشافات و الاٍختراعات , فآثار العلم بادية في كل مكان و اصوله متغلغلة فيما جل من
الشؤون و ما هان.
اٍن الأمم لا تصلح بالعلم بقدر ما تصلح بالقلب و الأخلاق , و الحياة لا تكون آمنة تسودها الرحمة
و السلام اٍذا طغى العلم على الأخلاق , كما أن العيش لا يصفو في جو مادي تفرغ فيه القلوب ,
و تملأ الجيوب , و الأعصاب لا تهدأ و هي عرضة للنزاعات التي تذكيها المادية , و هل للحياة
قيمة أو لها روعة اٍذا بعدت عن المعنويات , و هزأت بالأخلاق و بمعاني الجمال؟
لقد وضع العلم في أيدينا قوة عظيمة اٍذا لم نحطها بسياج من الخلق و الروح انقلبت الى قوة هدامة مدمرة.
فعلينا ان نحفظ هذه القوة ضمن هذا السياج لتجنى منها الاٍنسانية قوى الخير و البناء و الاٍثمار.
الأسئلة
البناء الفكري
1 ـ اقترح عنوانا مناسبا للنص
2 ـ ما المشكلة التي يطرحها الكاتب في هذا النص؟
3 ـ حدد ايجابيات و سلبيات العلم
4 ـ اشرح : جل ـ بادية
5 ـ اذكر ضد : النزاعات ـ المعنويات
البناء الفني
1 ـ في الفقرة الثانية مقابلة جميلة استخرجها و بين أثرها في المعنى
2 ـ حدد نمط النص و نوعه
البناء اللغوي
1 ـ اعرب ما تحته خط
2 ـ استخرج من النص مصدين " سماعي \ قياسي "
3 ـ وردت في النص ثلاثة أنواع من الجموع أذكر مثالا عن كل نوع
الوضعية الادماجية
لقد نتج عن التقدمك العلمي انقلاب خطير في الأوضاع و المرافق
اكتب نصا اٍخباريا من عشرة أسطر تبين فيه المخاطر الناجمة عن هذا التطور المذهل موظفا أربع
مفردات على الأقل تدل على المخاطر.و طباقا و اسم فاعل .