الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلة -الجزائر-
{ أعزاءنا زوار وضيوف منتديات الجمعية الثقافية سعيد عتبة }


نصافحكـم بالـورود ونعـطركـم بأريـج المحبـة, ونفتـح قلوبنا لكـم وصفحـات منتــدانا لأقلامكــم حتى ننثــر بحبــر الــصدق ما يرضى الله عنـا و يفـيد الـجميع.

(( أهلا وسهلا بكم معنا ))
الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلة -الجزائر-
{ أعزاءنا زوار وضيوف منتديات الجمعية الثقافية سعيد عتبة }


نصافحكـم بالـورود ونعـطركـم بأريـج المحبـة, ونفتـح قلوبنا لكـم وصفحـات منتــدانا لأقلامكــم حتى ننثــر بحبــر الــصدق ما يرضى الله عنـا و يفـيد الـجميع.

(( أهلا وسهلا بكم معنا ))
الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلة -الجزائر-
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلة -الجزائر-


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولقناة الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلةحسابنا على الفيس بوكحسابنا على تويتر
"اللهم احرسني بعينك التي لا تنام، واكْنُفْني بركنك الذي لا يُرام، لا أهْلِكُ وأنت رجائي، رب ! كم من نعمة أنعمت بها عليَّ قلَّ لك عندها شكري، ... " ............
<تطلق الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلة حملة لجمع اكبر عدد من المذكرات سواء من الجامعة او من معاهد التكوين لذا كل من تتوفر لديه مذكرة تخرج تقني سامي او ليسانس او رسالة ماستر او ماجستير او اطروحة دكتوراه وهذا من اجل اثراء المكتبة المتواجدة بمقر الجمعية من اجل ان تعم الفائدة..... في حالة عدم توفر نسخة مطبوعة نقبل النسخة الالكترونية سواء pdf او word وتتكفل الجمعية بعملية الطباعة، من اجل مقروئية اكثر وفائدة اكبر.ترسل الملفات الى حساب الفيس بوك الى الايميل acsaidotba@gmail.com ...دمتم في خدمة العلم والمجتمع ولنكن دوما نسعى لنقل العلم والمعلومة.>
المواضيع الأخيرة
» حساب فاتورة الكهرباء و الغاز بالتفصيل .......
لوحة القيادة التسويقية شرف الدين س  Emptyالثلاثاء يناير 05, 2016 10:03 am من طرف djoo77

» استقبال رمضان
لوحة القيادة التسويقية شرف الدين س  Emptyالخميس يونيو 18, 2015 11:37 am من طرف اسلام

»  ما الذي ينبغي على المسلم أن يستقبل به شهر رمضان
لوحة القيادة التسويقية شرف الدين س  Emptyالخميس مايو 14, 2015 11:07 am من طرف اسلام

» موضوع: جميع مذكرات ودروس الطور الثانوي( 1 2 3 ثانوي)لجميع المواد
لوحة القيادة التسويقية شرف الدين س  Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:54 pm من طرف habbouchibellaha

» الخادمة تمكث طويلا في دورة المياه
لوحة القيادة التسويقية شرف الدين س  Emptyالخميس مايو 29, 2014 12:28 pm من طرف محمد اسلام

» مشاريع تخرج جديدة في الالكترونيك الصناعية
لوحة القيادة التسويقية شرف الدين س  Emptyالأربعاء أبريل 02, 2014 3:02 pm من طرف حمزة باي

» مذكرة تخرج المؤسسة الاقتصادية و الجباية
لوحة القيادة التسويقية شرف الدين س  Emptyالثلاثاء أبريل 01, 2014 12:26 am من طرف ishakma

» بحث حول بورصة نيويورك
لوحة القيادة التسويقية شرف الدين س  Emptyالأربعاء مارس 26, 2014 12:57 pm من طرف omarmorao

» التمويل البنكي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
لوحة القيادة التسويقية شرف الدين س  Emptyالأحد مارس 23, 2014 11:05 pm من طرف mimimerine

منتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
لوحة القيادة التسويقية شرف الدين س  Pageviews_1

 

 لوحة القيادة التسويقية شرف الدين س

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شرف الدين
عضو مميز
عضو مميز
شرف الدين


عدد المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 01/12/2010
العمر : 34

لوحة القيادة التسويقية شرف الدين س  Empty
مُساهمةموضوع: لوحة القيادة التسويقية شرف الدين س    لوحة القيادة التسويقية شرف الدين س  Emptyالثلاثاء مارس 08, 2011 2:30 am

مقدمة:
إن تحول الاقتصاد التقليدي نحو اقتصاد قائم على المعرفة، والذي يعتمد على صناعات تكنولوجية عالية وإلكترونية فائقة، ومهارات فنية عالية ورأس مال معرفي وفكري، وفي هذا الاتجاه أصبح التأكيد على مشروعات بنية على إدارة المعرفة حيث أصبحت ضرورة لا غنى عنها. وقد ترافق هذا التطور مع تعاظم دور المعلومات والانتقال من الدور الوظيفي الفني إلى الدور الاستراتيجي والذي يمكن من خلق قيمة في أعمال المؤسسة، ويساهم في تحقيق ميزة تنافسية. ومن هذا المنطلق ظهرت فكرة لوحة القيادة كبداية لتجميع المعلومات وغربلتها وتقديمها بشكل سريع للمسؤول، للسماح بالوقوف على مختلف الأنشطة بهدف مراقبتها والتحكم فيها.
تعريف لوحة القيادة:
يعرفها Malo بأنها: "مجموعة مؤشرات قليلة نوعا ما (بين خمسة وعشرة) مصاغة بطريقة تسمح للمسيرين بمعرفة وضعية تطور الأنظمة التي يقودونها وتحديد الاتجاهات التي تؤثر على الآفاق التي ترتبط بطبيعة الوظائف التي تقوم بها ".
القواعد الأساسية للوحة القيادة:
1- حسن الاختيار: بحيث يتم اصطفاء البيانات التي تلائم أوضاع المنظمة، وتتفق مع أهدافها وخطط عملها.
2- الوضوح: بحيث تكون لوحة القيادة بعيدة عن الإبهام والغموض
3- الدقة: بحيث تكون البيانات متفقة مع الواقع؛ فبقدر صدق ودقة البيانات تكون مفيدة.
مكانة ودور لوحة القيادة:
يكمن دورها في النقاط التالية:
- لوحة القيادة كوسيلة تجميع.
- لوحة القيادة كوسيلة تسيير.
- لوحة القيادة كأداة مراقبة.
- لوحة القيادة كوسيلة تشخيص.
- لوحة القيادة كوسيلة حوار.
- لوحة القيادة كوسيلة إعلام.
- لوحة القيادة كوسيلة لتحسين كفاءات الإطارات.
- لوحة القيادة كوسيلة قياس.
- لوحة القيادة تساعد في عملية اتخاذ القرار.
- لوحة القيادة كوسيلة تنبؤ.
- لوحة القيادة كوسيلة تحفيز للمسؤولين.
أنواع اللوحات القيادية:
- كلاسيكية.
- مالية.
- إستراتيجية.
- مستقبلية.
مراحل إعداد لوحة القيادة:
بالنسبة لإعداد لوحة القيادة هناك مرحلتين:
- المرحلة الأولى: القيام بدراسة تمهيدية ضرورية لعملية الإعداد.
- المرحلة الثانية: عملية تصميم لوحات القيادة.
إن ممارسة إدارة التسويق بأنشطتها وعملياتها في بيئة تتسم بعدم التأكد والحركية مكن من ظهور لوحة القيادة التسويقية كوسيلة على المستوى الوظيفي لتحقيق أهداف الإدارة التسويقية.
I- الرقابة التسويقية:
"هي الوسائل التي يمكن بواسطتها أن تتأكد إدارة التسويق من تحقيق الأهداف التسويقية، وتحديد والقيام بالإجراءات اللازمة لتحسين الأداء أو تعديل الأهداف".
- المدخل التقليدي: التركيز على نتائج الأنشطة وعمليات الإدارة التسويقية.
- المدخل الحديث: الرقابة على الخطط والأنشطة التسويقية + الرقابة على سلوك الأفراد في الإدارة.
أهمية الرقابة التسويقية:
تتمثل أهميتها في النقاط التالية:
- كبر حجم المؤسسة وتوسيع الأنشطة والأسواق.
- زيادة الفجوة الاستهلاكية.
- تزايد المؤسسات الإنتاجية والقنوات التسويقية.
- إدراك ومواجهة المنافسة.
خطوات الرقابة التسويقية:
وتتمثل في: تحديد الأهداف التسويقية.
- تحديد متغيرات عملية الرقابة التسويقية.
- تحديد معايير الأداء التسويقي.
أنواع الرقابة التسويقية:
توجد عدة تقسيمات لأنواع الرقابة التسويقية، ولكن سوف نعتمد على الآتي:
- الرقابة التسويقية الإستراتيجية: وتركز على المتغيرات الخارجية(فرض وتهديدات) وكذا على البيئة الداخلية (نقاط القوة والضعف).
- الرقابة التسويقية التكتيكية: وهي تطوير الأنظمة والبرامج بشكل مستمر ويومي.
لوحة القيادة التسويقية:
لقد تعددت التعاريف المفسرة للوحة القيادة التسويقية ولذا سنذكر منها ما يلي:
"هي العملية التي تفسر الحالات التي تكون فيها الإدارة التسويقية، والتنبؤ بالحالات المستقبلية والتفاعل والاستجابة مع التغيرات في الوقت المناسب"
أهمية لوحة القيادة التسويقية:
تتلخص أهمية لوحة القيادة التسويقية فيما يلي:
- تعمل على تحقيق أفضل النتائج.
- تركيز كافة الجهود لتحقيق الأهداف المسطرة.
- إدارة رئيسية لحماية الإدارة التسويقية.
- التعريف بالفلسفة التسويقية للمؤسسة.
- تدريب الأفراد للوصول إلى أقصى كفاءة ممكنة.
دور لوحة القيادة التسويقية:
يمكن أن نحدد دور لوحة القيادة التسويقية فيما يلي:
- تساهم لوحة القيادة التسويقية في تجميع المعلومات وترتيبها وترميزها في أشكال ورسومات.
- توجيه الأفراد ومراقبتهم لتحقيق الأهداف التسويقية.
- تسمح باكتشاف نقاط القوة والضعف في المؤسسة.
- تساهم في تقديم النتائج في شكل مادي(رقم الأعمال-حجم المبيعات، عدد الزبائن).
- تساعد لوحة القيادة التسويقية في التنبؤ بالحالات المستقبلية بناءا على الدراسات السابقة.
مفاهيم لها علاقة بلوحة القيادة التسويقية:
1- الأهداف: تتجه الإدارة التسويقية نحو تجسيد الأهداف التسويقية المسطرة. ويمكن تمييز الأهداف حسب الآتي:
حسب الخصائص: - أهداف كمية: مثل زيادة عدد الزبائن
- أهداف نوعية الزيادة في درجة إشباع الزبائن خلال فترة زمنية.
حسب الوظيفة: - أهداف الموارد: تحسين الجودة والتوسع من خلال الموارد المتاحة.
- أهداف السوق: حجم السوق أو المركز التنافسي.
- أهداف الابتكار: تقديم منتجات جديدة واكتشاف أسواق جديدة.
2- القيادة: ونقصد بالقيادة التسويقية "تلك القدرة على التأثير في الأفراد لتحقيق المطلوب منهم من خلال عملية الإقناع، وهي محصلة تفاعل بين سمات القائد والأفراد".
3- المؤشرات: وتمكن من قياس درجة الإشباع، ويمكن من خلالها قياس ما يلي:
-كميات المنتجات المباعة.
-عدد الزبائن.
-عدد الطلبات المتحصل عليها.
لوحة القيادة التسويقية الاستراتيجية والمستقبلية:
1- لوحة القيادة الاستراتيجية:
حيث تسمح بمتابعة تنفيذ الاستراتيجيات التسويقية، وأثرها على أداء الإدارة التسويقية.
2- لوحة القيادة التسويقية المستقبلية:
وهي تمنح إطار متكامل يترجم المشروع المستقبلي واستراتيجية المؤسسة، بغية الوصول إلى تحديد القطاعات السوقية المقصودة، والوصول إلى ولاء الزبائن والخدمات الممنوحة معها.
خاتمة:
تشكل لوحة القيادة أداة جد هامة في إدارة المؤسسة، كونها تمثل شكل مختصر ومبسط للمعلومات والمؤشرات التي تحملها، والتي تمكن المؤسسة من توجيه وقيادة أنشطتها وأعمالها في الاتجاه السليم بناءا على الأهداف المسطرة. ومن منطلق أن المؤسسة نظام متكامل من الأنظمة الفرعية، فقد توجب على الإدارة التسويقية بدورها الاعتماد على لوحة القيادة التسويقية كأداة لتوجيه قيادة الأنشطة التسويقية من جهة، والأفراد من جهة ثانية، وقد لاحظنا كيف أن لوحة القيادة التسويقية قد عوضت مفهوم الرقابة التسويقية، من منطلق أن تحاول تتبع تنفيذ الأنشطة والعمليات وكذا تحديد الانحرافات والاستجابة في الوقت الفعلي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لوحة القيادة التسويقية شرف الدين س
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تحليل السياسات و الاستراتيجيات التسويقية للمؤسسة شرف الدين س
» البيئة التسويقية و نظام المعلومات التسويقية
» بحث حول الخدمات التسويقية
»  البيئة التسويقية و نظام المعلومات
» البحوث التسويقية و واقعها في المؤسسة الجزائرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلة -الجزائر- :: منديات التكوين المهني :: قسم التسويق-
انتقل الى: