شرف الدين عضو مميز
عدد المساهمات : 239 تاريخ التسجيل : 01/12/2010 العمر : 34
| موضوع: النهج الإحصائي السبت يناير 22, 2011 11:35 pm | |
|
المبحث الأول :الإطار المفاهيمي للمنهج الإحصائي المطلب الأول:تطور استعمال المنهج الإحصائي يعد المنهج الإحصائي من بين المناهج العلمية التي أضفت الصيغة العلمية على الأبحاث السياسية والاجتماعية والتي تهم بدراسة وتحليل الظاهرة الاجتماعية من الناحية الكمية (1)ويرجع ظهور في ميدان العلوم الاجتماعية إلى التعاون السائد بين هذه العلوم و الرياضيات في العهد الأغريقي ولا سيما لدىا لفيثاغوريين الذين كانوا يستخدمون الإحصاء في أبحاثهم ,غير أن إستعماله تعزز وتجلت قيمته العلمية والعملية واضحا في أبحاث كل من (أميل دور كهايم-وهال واكس) حول ظاهرة الانتحار كما ساهمت دراسة كل من (مونتير –وروسو) في تطور المنهج الإحصائي في ميدان العلوم الاجتماعية كما شمل التطور في المنهج الإحصائي جميع العلوم الأخرى, الإدارية,السياسية ,القانونية ,الاقتصادية,النفسية وغيرها من العلوم الأخري ويرجع سبب تطور استعماله في العلوم المختلف إلى التطور التكنولوجي الهائل وما نتج عنه من تطور في مجال الحاسبات الإلكترونية والطرق والوسائل الإحصائية الأخري ,مثل نظام الإحصائي (SPSS,EXEL ) المطلب الثاني:تعريف المنهج الإحصائي ولقد تعددت تعاريف المنهج الإحصائي على النحو الأتي 1-التعريف الإصطلاحي للمنهج الإحصائي : فرع من الدارسات الرياضية التي تعتمد على جميع المعلومات والبيانات لظهور معينة وتنظيمها وتبويبها وعرضها جدوليا أو بيانيا تم تحليلها رياضيا واستخلاص النتائج بشأنها والعمل على تفسيرها (3) 2-أما من الناحية الإجرائية فيعرف المنهج الإحصائي على أنه :عبارة عن مجموعة من الأساسيات المتنوعة المستعملة لجمع المعطيات الإحصائية وتحليلها رياضيا لعرض إظهار الاستدلالات العلمية التي قد تبدو في الغالب غير واضحة (4) ----------------------------- 1-عبد الناصر جندلي ,تقنيات ومناهج البحث في العلوم السياسية و الإجتماعية ,ديوان المطبوعات الجامعية ,الجزائر 2005,ص 211 2- مرجع نفسيه ,ص 212 3-مرجع نفسية ,ص 213 4-عبد القادر حليمي ,مدخل إلى الإحصاء ديوان المطبوعات الجامعية, الجزائر 1994,ص24
3-ويعني المنهج الإحصائي تجمع المادة العلمية تجميعا كميا ,وهو بذالك يعكس البحث العلمي في صورة رياضية بالأرقام والرسوم البيانية أي في صورة كمية (5) 4-ويعرف المنهج الإحصائي كذالك على أنه تلك الطريقة العلمية الكمية التي يتبعها الباحث معتمدا في ذالك على خطوات بحث معينة وتنظيمها وترجمتها بيانيا ثم تحليلها رياضيا بغية الوصول إلى نتائج أكثر دقة ويقينية وعلمية بخصوص الظاهرة المدروسة (6) وفي الأخير يمكن القول بأن المنهج الإحصائي هو عبارة عن إستخدام الطرق الرقمية والرياضية في معالجة وتحليل البيانات وإعطاء التفسيرات المنطقية المناسبة لها . المطلب الثالث :خصائص المنهج الإحصائي المنهج الإحصائي عدة خصائص تتجلي في النقاط التالية 1- أنه منهج كمي يرتكز على الإحصاء والذي يساعد على تفسير الظواهر تفسيرا كميا . 2-يتميز بالنتائج الدقيقة بإعتماده اللغة الرياضية مما يساعد على التنبؤ الدقيق في ميدان الظاهرة المدروسة . 3-يعتبر المنهج الإحصائي وسيلة منطقية استقرائية تقوم بتحليل الظاهرة الاجتماعية انطلاق من جزئيا تها وصولا إلى كلياتها, ويتجلي ذلك واضحا في طريقة سبر الآراء وهنا يظهر التكامل المنهجي بين المنهج الإحصائي والاستقرائي (7) 4-الحكم على الظواهر يكون حكم موضوعي فالأرقام هي التي تتكلم وتبين طبيعة الظاهرة .
------------------- 5-د.حسين عبد الحميد أحمد رشوان العلم والبحث العلمي دراسة في مناهج العلوم الطبيعة الإسكندرية 2004ص170 6-عبد الناصر جندلي ,مرجع سابق ذكره ,ص213 7-عبد الناصر جندلي ,مرجع سابق ذكره ,ص 2
المطلب الرابع : أنواع المنهج الإحصائي هنالك نوعان للمنهج الإحصائي تمثل في : 1-المنهج الإحصائي الوصفي : ويركز على وصف وتلخيص الأرقام المجمعة حول موضوع معين وتفسيرها في صورة نتائج حيث أن هنالك مفاهيم وأسالب متعددة لتلخيص البيانات ووصفها وتحليلها حتي يسهل تفسيرها 2-المنهج الإحصائي الاستدلالي (الاستقراني ) ويعتمد هدا المنهج على اختيارات عينة من مجتمع أكبر وتحليل وتفسير البيانات الرقمية المجمعة عنها والوصول إلى تعميمات واستدلالات على ما هو أوسع وأكبر من المجتمع محل البحث
المبحث الثاني :
المطلب الأول: خطوات المنهج الإحصائي
1-تحديد المشكلة موضوع البحث : ويقصد بها تحديد مشكلة موضوع البحث المتعلقة بظاهرة معينة محل ا لدراسة ,وهذه الظاهرة تكون متعلقة بموضوع البحث 2-صياغة الفروض : والتي تقرر وجود الارتباط بين الظواهر أو تنفيها ,وكأن يفرض الباحث وجود علاقة بين مستوي الدخل والانتماء الحزبي والمثال على ذالك ,أن المستوي الأعلى يعظم اتجاه التصويت لصالح الجمهورين (فرض) وبصيغة أخري أن ذوي الدخل العالية يميلون إلى التصويت لصالح الجمهورين 3-القيام بالتعاريف الإجرائية : وهو إعطاء الظواهر مؤشرات كمية 4-جميع البيانات الإحصائية : -1- تجمع البيانات والمعلومات عن الظاهرة موضوع الدراسة من السجلات المتخصصة في جميع البيانات الإحصائية أو عن طريق التعداد بزيارة البيوت أو المصانع أو المحلات التجارية لإنجاز البيانات المطلوبة و التي تصاغ عادة في شكل أسئلة تتضمنها استثمارات البحث كما يمكن جمع البيانات من خلال المرسلات أو مقابلات وجميع البيانات قد يأخذ صيغة الحصر الشامل لجميع الظواهر محل الدراسة أو الإحصاء يأخذ عينة تمثيلية لهم خاصة إذا كانت العدد كبيرا ,فإن العينة تغدو ضرورة لا مفر منها وتتطلب الدراسة الإحصائية دقة البيانات و ملاءمتها للظاهرة محل البحث ,وتدقيق البيانات التي جمعناها وحدها لا يكفي بل لابد من التدقيق المعلومات التي استقيناها من غيرا -2-أنواع البيانات الإحصائية : /-البيانات الوصفية : وهي بيانات ذات دلالات وصفية كالجنس واللون والشكل أو غير ذلك من الأوصاف العديد ة /-البيانات الكمية : وهي بيانات ذات دلالات كمية , كالوزن أو الطول أو الحجم /- الأشكال والرسوم البيانات الإحصائية المستخدمة في عرض البيانات : من أهم الأشكال والرسوم التي تصيب فيها الأرقام المتصل عليها من خلال عملية جميع البيانات نجد مايلي : أ- الخط البياني : يستخدم التوضيح تطور ظاهرة زمنيا , ويوضع في شكل خطين متعامدين الأول محور أفقي ,والثاني محور عمودي ,ولا يمكن من الربط سوى بين متغيرين الأول عادة ما يسمي المتغير المستقل ,ويمثل الزمن والثاني يسمي المتغير التابع ويمثل قيم الظاهر( ب-الخرائط : ترسم خريطة وتقسيم التي من نوع متجانسة من حيث الظاهرة المدروسة وتكون المناطق التي تقل فيها الظاهرة يكون أخر وهكذا (9) ج- الأعمدة البيانية: وهي عبارة عن خطوات مستطيلة الشكل تنطلق من قاعدة واحدة يمثل إرتفاع قيما معنية للظاهرة والمحور العمودي يمثل القيم المختلفة للظاهرة (10) ------------------- 8-رشيد شميشم ,مناهج العلوم القانونية ,دار الخلدونية الجزائر2006 ص184 9-مرجع نفسه ص 185 10-مرجع نفسه ص185
5- تبويب البيانات وعرضها : يعد جمع البيانات وتبويبها ومراجعتها وجمع معلومات والبيانات في الجدول مناسبة والتبويب الزمني ويصنف الناس حسب أعمارهم أو التبويب الكمي والدخل الشهري أو التبويب الوصفي (مشقفين ,أميين ) وبعد عملية التبويب هاته يتسم تفريغ تلك الفئات في جداول تدعي الجداول الإحصائية ثم يتم تلك البيانات المجدولة في رسوم بيانية ,ذالك أن التمثيل البياني يسهل علينا معرفة الاتحاد العام للظاهرة المدروسة غير أن التعميق في معرفة المزيد من المعلومات عن اتخاذ ها وعن الأسباب التي يمكن وراء هذا الاتخاذ تقضي الانتقال إلى التحليل والتغير 6- التحليل : تعتمد عملية البيانات الإحصائية على عملية التبويب السابقة فحتي يتمكن الباحث من تحليل ما يجمع لديه البيانات واستخلاص ما يمكن استخلاصه منها فلابد له قبل ذالك من وضعها في الفئات أو مجموعات هادفة لها معني ودلالة ويتم التحليل عادة على طرق عدة وكيفيات منها : تحليل البيانات لمعرفة اتخاذ هما العام أو إيجاد القيمة المتوسطة لها أو إيخاذ قيم تباعدها أو تشتتها بعضها عن البعض الأخر أو عن القيمة معنية خاصة بها متوسط الحسابي وكذالك مقارنة ببعضها بالبعض الأخر إيجاذ تربطها وما شابه ذلك -7 التفسير: يقوم الباحث بتفسير تلك البيانات المجمعة والمبوبة والمحللة ويعني التفسير استخلاص ما تعنيه هذه الأرقام وإيبراز الاريباطات وأنما طها نفسها إلا أنه على الباحث أن يكتفي بالأرقام الجرد ولكن ينبغي أن يقرأ تلك الأرقام في سياقاتها النتائج ولكن يعمل على عليمها على حالات التي قام بدراستها ولكن مع التحفظ 8-الخلاصة : في النهاية وبعد الفسير ,يكون من الواجب أن ينتهي الباحث بخلاصة فيها يوجز ما وصل إليه في بحثه وما يجب معرفته بغية الوصول إلى أساس الهدف العلمي الذي يسعي إلى المعرفة التي تساعد على تحديد التوقيع وبذالك يمكن أخذ الاحتياطات اللازمة والممكنة التحكم في المتوقع
المطلب الثاني : أساليب المنهج الإحصائي 1 – الأساليب المتعلقة بجمع البيانات الإحصائية : هنالك عدة أساليب يعتمد عليها في جميع البيانات الإحصائية منها أ-العينات : ويقصد بها جزء من الظاهرة الواسعة الإ ما صدق (1) ويستخدم كأساس لتقدير الكل الذي يصعب أو يستحيل دراسة الأسباب تتعلق بواقعة الظاهرة أو بالكلفة ونعمم نتائج دراسة العينة على الظاهرة كلها ب-الملاحظة : هي مشاهدة الوقائع على ما هي عليه من الواقع أو في الطبيعة بهدف أشاء الواقعة العلمية ,وتكون اللاحظة علمية حيث تكون إشكالية (2) ج – المقابلة : وهي محادثة موجهة تقوم بها فرد مع أخر أو مع أخر ين بهدف الحصول على المعلومات اللازمة
د-الاستبيان : وهو عدد من الأسئلة المحددة ,يرسل بالريد عادة إلى عينة من الأفراد الإجابة عنها بصورة كتابية و يكون في شكل استمارة تذكر فيها الأسئلة ويترك مكان الإجابة مقابلها 2- المقياس الإحصائية : وهي تشمل عدة مقايس منها: أ- مقياس النزعة المركزية : وتشمل المتوسط والمنوال ب- مقياس الوضع النسبي : ويشمل الميئينات ,الأعشاريات,الأرباعيات ج – مقياس التشتت : وتشمل المدى ,نصف مدي الانحراف الأرباع الانحراف المعياري د-مقايس العلاقة :
---------------------------- 1 – صلاح الدين شروخ , منهجية البحث العلمي دار العلوم للنشر والتوزيع الجزائر 2003ص23 2- مرجع نفسه ص 28
د-الاستبيان : وهو عدد من الأسئلة المحددة ,يرسل بالريد عادة إلى عينة من الأفراد الإجابة عنها بصورة كتابية و يكون في شكل استمارة تذكر فيها الأسئلة ويترك مكان الإجابة مقابلها 2- المقياس الإحصائية : وهي تشمل عدة مقايس منها: أ- مقياس النزعة المركزية : وتشمل المتوسط والمنوال ب- مقياس الوضع النسبي : ويشمل الميئينات ,الأعشاريات,الأرباعيات ج – مقياس التشتت : وتشمل المدى ,نصف مدي الانحراف الأرباع الانحراف المعياري د-مقايس العلاقة : أي معامل اريباط الرتب (سبيرمان ) ومعامل ارتباط (بيرس)ومعامل الارتباط الجزئي ومعامل الاريباط الثنائي ه- المنحني الأعتدالي و- بالاعتماد على الدلالات الإحصائية للفرق بين متوسط مستقلين والنسبة الحرجة و الا ختبا رات وتحليل التباين ومربع (كا)
المطلب الثالث :مجالات إستخدام المنهج الإحصائي
يستخدم المنهج الإحصائي في إطار مميزاته التي تحكم بالدرجة على الظواهر المدروسة في كل من المجالات المختلفة للعلوم القانونية ,الإجتماعية , الإقتصادية ,السياسية , الإدارية , النفسية وغيرها من العلوم الدقيقة لظوهر المختلفة فالمنهج الإحصائي أصبح المنهج الذي يعتمد عليه من قبل الباحثين في المختلف الميادين العلمية وفي إعداد دراساتهم وتحليل ظواهرهم
المراجع المعتمد في أعداد البحث
-1-الكتب : -د.حسين عبد الحميد أحمد رشوان , العلوم والبحث العلمي دراسة في المناهج العلوم والطبعة السابعة , المكتب الجامعي -د. خالدي الهادي ,دقدي عبد المجيد ,المرشد الفيد في المنهجية وتقنيات البحث العلمي ,دار هومه الجزائر 1996 -أ.رشيد شميشم , مناهج العلوم القانونية ودار الخلدونية الجزائر 2006 -د.عبد القادر حليمي .مدخل إلى الإحصاء ,ديوان المطبوعات الجامعة الجزائر 1994 -عبد الناصر جندلي , تقنيات والمناهج البحث في العلوم السياسية والإجتماعية ,وديوان المطبوعات الجامعية , الجزائر 2005 -د.صلاح الدين شروخ , منهجية البحث العلمي دار العلوم للنشر والتوزيع . الجزائر 2003 -2- المواقع 1-[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 2-[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الخطة المعتمد لإنجاز البحث &-مقدمة
&-المبحث الأول : الإطار المفاهيمي للمنهج الإحصائي
& -المطلب الأول : تطور استعمال المنهج الإحصائي & -المطلب الثاني : تعريف المنهج الإحصائي & - المطلب الثالث: خصائص المنهج الإحصائي & -المطلب الرابع : أنواع المنهج الإحصائي &-المبحث الثاني : خطوات وأساليب ومجالات تطبيق المنهج الإحصائي
&- المطلب الأول:خطوات المنهج الإحصائي &-المطلب الثاني : أساليب المنهج الإحصائي &-المطلب الثالث : مجالات تطبيق المنهج الإحصائي
&-الخاتمة :
قائمة المراجع المعتمد في البحث
المقدمة :
إن الوصول إلى أي الحقيقة علمية أو مجموعة من المعارف والمفاهيم التي يمكن الوصول إليها والتحقيق من المدي صحتها , ويجب استخدام أسلوب معين ,حيث يتضمن هذا الأسلوب مجموعة القواعد القواعد العامة الموضوعة من أجل الوصول إلى الحقائق العلمية .وإذا ما قلنا الأسلوب المعتمد نقصد به المنهج المعتمد للدراسة العلمية ,فلقد تعددت المناهج فمنها المنهج التاريخي و الإستدلالي المسحي المقارن الإحصائي وغيرها من المناهج الأخرى وهذا في إطار البحث عن الحقائق التي تبحث عن الدقة في الصياغة فمن هذا المنطلق يعد المنهج الإحصائي من أهم المناهج المعتمد عليها في مختلف الدراسات لمختلف العلوم مجالات ,فقد أحرزت العلوم بتنوع مجالاتها تقدماكبيرا من خلال إعتمادها هذا المنهج فماهيته المنهج الإحصائي ؟وما هو خطوات وأساليب المنهج الإحصائي ؟ وما هي أهم مجالات تطبيقه؟ هذه الأسئلة وغيرها أدرجناها ضمن خطة البحث الموجزة المتضمنة لمبحثين المبحث الأول : الإطارات المفاهيمي للمنهج الإحصائي المبحث الثاني : خطوات وأساليب ومجالات تطبيق المنهج ال
الخاتمة : يعد المنهج الإحصائي من أهم المناهج المعتمد لإعداد الدراسات العلمية في مختلف الميادين والمجالات المتعلقة بمختلف العلوم , وذلك نظرا لكونه منهج يعتمد على الدقة في صياغة الرياضية للظواهر سواء كانت بيانيا كمية أم صفية ويمكن في الأخير استخلاص بعض النقاط المهمة والمتعلقة بالمنهج الإحصائي وهي : أ- في حين يدخله بعض الكتاب ضمن مناهج البحث العلمي فان آخرين لا يدخلونه وان كان الجميع يقرون بوجود طرق إحصائية يمكن إتباعها في التعامل مع البيانات البحثية. ب- يستخدم المنهج الاحصائى الوسائل الرياضية والحسابية لمعالجة البيانات وتقديم التفسيرات المنطقية لها. ج- ومن خلال ذلك يستطيع الباحث التعرف على تحديد نقاط التوازن أو الوسط في الموضوع محل البحث.وتحديد الحدود الدنيا والعليا للأمور المطلوب بحثها. د- هناك طريقتان لاستخدام المنهج الاحصائى _كما سبق ذكره:المنهج الاحصائى الوصفي والمنهج الاحصائى الاستدلالي.
[/b][/font][/left] [/right][/size] | |
|
شرف الدين عضو مميز
عدد المساهمات : 239 تاريخ التسجيل : 01/12/2010 العمر : 34
| موضوع: رد: النهج الإحصائي الأحد يناير 23, 2011 9:10 pm | |
| | |
|