???? زائر
| موضوع: بحث عن الخلافة العباسية الأربعاء يناير 13, 2010 8:32 pm | |
| السلام عليكم تفضلوا هذا البحث للسنة ثانية ثانوي في الادب الخلافة العباسية ~*¤ô§ô¤*~ المقدمة ~*¤ô§ô¤*~
بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله نبدأ و عليه نتوكل ،،
نتحدث في هذا البحث عن الخلافة العباسية و بعض خلفائها مع خريطة للخلافة.هنا
نضع كل ما هو يتحدث عن الخلافة العباسية من حيث النشأة إلى سقوطها
العباسيون: هم ثاني السلالات من الخلفاء 750-1258م كان مقرهم في بغداد منذ 762 ،و سامراء بين 836-883 ثم 892. العلم : الخريطة:
اللغة الرسمية: العربية, اللغات الثانوية الفارسية, التركية, الكردية, الآرامية, العبرية, الأرمنية, القبطية, البربرية العاصمة: بغداد الديانة: الإسلامية الحكم: خلافة إسلامية عمر الخلافة: 524 لقب رأس الدولة: أمير المؤمنين عدد الخلفاء: 37 خليفة التأسيس: سنة 750م 132 هـ تأسيس بغداد: سنة 762م أول خليفة: أبو العباس عبد الله السفاح (749 - 754) أول من قاد الدعوة العباسية: أبو مسلم الخراساني المساحة: 11.900.000 كم2 السكان: 50.000.000 نسمة (في أوج اتساعها) العملة: الدينار العباسي °¨¨¤¦ النشأة ¦¤¨¨° يرجع أصل العباسيين إلى العباس بن عبد المطلب (566 ـ 662) عم محمد بن عبد الله رسول الإسلام. بمساعدة من أنصار الهاشميين استطاع أبو العباس السفاح (749-754) بعد معارك طويلة القضاء على الأمويين و مظاهر سلطتهم, قام هو وأخوه أبو جعفر المنصور (754-775) باتخاذ تدابير صارمة لتقوية الخلافة العباسية، في عام 762 تم إنشاء مدينة بغداد. بلغت قوة الدولة أوجها وعرفت العلوم عصر ازدهار في عهد هارون الرشيد (786-809) الذي تولت وزارته أسرة البرامكة (حتى سنة 803) ثم في عهد ابنه عبد الله المأمون (813-833) الذي جعل من بغداد مركزاً للعلوم ورفع من مكانة المذهب المعتزلي حتى جعله مذهباً رسمياً للدولة, واستمر ذلك حتى جاء الخليفة أبو الفضل جعفر المتوكل على الله فأحيا السنة وأمات البدعة جاء في تاريخ الخلفاء للسيوطي: فأظهر الميل إلى السنة ونصر أهلها ورفع المحنة وكتب بذلك إلى الآفاق وذلك في سنة أربع وثلاثين واستقدم المحدثين إلى سامراء وأجزل عطاياهم وأكرمهم وأمرهم بأن يحدثوا بأحاديث الصفات والرؤية وجلس أبو بكر بن أبي شيبة في جامع الرصافة فاجتمع إليه نحو من ثلاثين ألف نفس وجلس أخوه عثمان في جامع المنصور فاجتمع إليه أيضاً نحو من ثلاثين ألف نفس وتوفر دعاء الخلق للمتوكل وبالغوا في الثناء عليه والتعظيم له حتى قال قائلهم الخلفاء ثلاثة أبو بكر الصديق رضي الله عنه في قتل أهل الردة وعمر بن عبد العزيز في رد المظالم والمتوكل في إحياء السنة وإماتة التجهم. منذ العام 800 م بدأت عدة مناطق تعلن استقلالها عن الخلافة العباسية وتحولت إلى إمارات أو ممالك تحكمها سلالات متعددة. بعد مقتل المتوكل (847-861) بدأت قوة الدولة تتراجع، حتى أنه في النهاية وقع الخلفاء العباسيين تحت سيطرة العديد من السلالات ذات الطابع العسكري، البويهيون (945-1055)، السلاجقة (1055-1194) و شاهات خوارزم (1192-1220)، و حصرت سلطة الخلفاء رمزياً في الجانب الديني فقط. استطاع الخليفة الناصر (1180-1225) أن يعيد إلى الخلافة بعضا من سلطتها وأن يستقل بها بعض الشيء، وعادت للخليفة سلطته كحاكم حتى آخر الخلفاء المستعصم (1242-1258) الذي رفض أن ينظم إلى معاهدة السلام التي عرضها عليه المغول ، فكان أن سقط ضحية للعاصفة المغولية. قامت بعد ذلك خلافة عباسية رمزية في القاهرة 1260-1517 تحت وصاية المماليك. لمحات من التاريخ العباسي: تولت حكم الدولة العربية الإسلامية (750-1258). بدأت الدعوة العباسية عام 718 تحت زعامة محمد بن علي بن عبد الله بن العباس ثم ابنه إبراهيم الإمام الذي أسند إلى أبي مسلم الخراساني مهمة قيادة الدعوة في خراسان. أعلن أبو مسلم الثورة على الأمويين عام 747، بعد ثلاث سنوات انتصر العباسيون وأسروا مروان بن محمد ، آخر الخلفاء الأمويين. وقعت المعركة الفاصلة بين العباسيين والأمويين في على ضفة الزاب الكبير، وكانت الغلبة للعباسيين، الذين استهلوا عهدهم بملاحقة بقايا الأمويين ، ففر منهم عبد الرحمن الداخل ليؤسس دولة أموية مستقلة في الأندلس. كان أول خلفائهم أبو العباس (الملقب بالسفاح)، خلفه أخوه أبو جعفر المنصور، الذي بنى مدينة بغداد في العراق ، ونقل إليها عاصمة الخلافة الإسلامية من دمشق ، وأخمد الثورات التي قامت ضد العباسيين في بلاد فارس. لم يلقب أحدا من الخلفاء العباسيين بالسفاح سوى أبو العباس عبد الله ولقب بذلك لكثرة بذله المال أي سفحه جاء في معجم لسان العرب لابن منظور: ورجل سَفَّاحٌ، مِعْطاء والسَّفَّاح: لقب عبد الله بن محمد أَوّل خليفة من بني العباس.وساد اعتقاد لا مصدر له بأنه لقب بذلك لكثرة سفكه الدماء وهو ما ينافي سيرته التي جاءت في المصادر التاريخية كتاريخ الإسلام للذهبي وتاريخ الخلفاء للسيوطي وسير أعلام النبلاء وتاريخ ابن خلدون وغيرها من المصادر العلمية قال السيوطي في تاريخ الخلفاء في ترجمته للسفاح:أسد الله الغالب علي بن أبي طالب أخرج أحمد في مسنده عن أبي سعيد الخدري "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج رجل من أهل بيتي عند انقطاع من الزمان وظهور من الفتن يقال له السفاح فيكون إعطاؤه المال حثياً". قال الصولي: وكان السفاح أسخى الناس ما وعد عدة فأخرها عن وقتها ولا قام من مجلسه حتى يقضيه وقال له عبد الله بن حسن مرة سمعت بألف ألف درهم وما رأيتها قط فأمر بها فأحضرت وأمر بحملها معه إلى منزله. . أحدث قيام الدولة العباسية تغيرات اقتصادية واجتماعية وسياسية كبيرة: إذ كان الأمويون قد اعتمدوا على دعم القبائل العربية وعملوا على ترسيخ مبادئ الإسلام في البلاد التي فتحوها وأزهرت العلوم في العصر الأموي، فإن العباسيين اعتمدوا على الأعاجم (الموالي) الذين صاروا يتولون أعلى المناصب في الدولة، وصار للعناصر التركية والفارسية دور كبير في الجيش والوزارات. بلغت الدولة العباسية أوج ازدهارها في عهد الخليفة هارون الرشيد. ففي عهدهما بلغت بغداد أوج عمرانها وسيطرتها على أجزاء الدولة المترامية من تونس إلى شرق أفغانستان. كما توغلت الجيوش العباسية في آسيا الصغرى واضطر الإمبراطور البيزنطي لدفع الجزية حتى عن شخصه. كانت خلافة المعتصم (842-847) نقطة تحول أخرى، فقد اعتمد بشكل كبير على العناصر التركية في الجيش، ونقل عاصمة الدولة إلى سامراء. في نهاية القرن التاسع الميلادي، بدأ الخلفاء العباسيون يفقدون سيطرتهم على البلاد، مع تزايد نفوذ الموالي ونفوذ الولاة وحكام المدن والمناطق. وبدأت الدولة بالانهيار فانفصلت عنها عدة دويلات كالدولة الإخشيدية، والطولونية (مصر) و العبيدية (شمال أفريقيا) والطاهرية (خراسان) والصفارية والزيدية العلوية (بلاد فارس وما وراء النهر). باتت سلطات الخليفة العباسي لا تتعدى حدود بغداد تقريباً، ووصلت إلى نهايتها عندما دخلت جيوش المغول بقيادة هولاكو بغداد، فأحرقتها ودمرتها وقتلت الخليفة المستعصم عام الموافق 656-1258.
النهضة الثقافية في الدولة العباسية: من الطبيعي أن يكون العصر العباسي الأول أنسب العصور ملائمة للنهضة الثقافية، فقد بدأ الاستقرار فيه و أنتظم ميزان الأمة الاقتصادي، و كانت النهضة العلمية في العصر الأول تتمثل في ثلاثة جوانب هي: حركة التصنيف تنظيم العلوم الإسلامية الترجمة من اللغات الأجنبية الجانب الأول: حركة التصنيف من أشهر المصنفين في هذا العصر مالك الذي ألف الموطأ، و ابن إسحاق الذي كتب السيرة، و أبو حنيفة الذي صنف الفقه و الرأي. و يرجع إلى أبي جعفر المنصور الفضل في توجيه العلماء هذا الاتجاه، و قد كان المنصور كما يقول السيوطي كامل العقل، جيد المشاركة في العلم و الأدب، فقيها تلقى العلم عن أبيه و عن عطاء بن ياسر. و تطورت العلوم في العصر العباسي الأول و انتقلت من مرحلة التلقين الشفوي إلى مرحلة التدوين والتوثيق في كتب وموسوعات. الجانب الثاني: تنظيم العلوم الإسلامية وصلت العلوم الإسلامية درجة عالية من الدقة و التنظيم في العصر العباسي الأول: فقد شهد هذا العصر ميلاد علم تفسير القرآن و فصله عن علم الحديث. و عاش في هذا العصر أئمة الفقه الأربعة: أبو حنيفة (150 للهجرة)، و مالك (179 للهجرة)، و الشافعي (204 للهجرة)، و ابن حنبل (241 للهجرة). وظهرت في الفقه الإسلامي مدرستان علميتان كبيرتان هما مدرسة أهل الرأي في العراق، ومدرسة أهل الحديث في المدينة المنورة. وحفل هذا العصر أيضًا بأئمة النحو وظهرت في علوم اللغة مدرستان علميتان هما: مدرسة البصرة ومدرسة الكوفة، فقد عاش في هذا العصر من أئمة النحاة البصريين عيسى بن عمر الثقفي (149 للهجرة)، و أبو عمرو بن العلاء (154 للهجرة)، و الخليل بن أحمد (175 للهجرة)، و الأخفش (177 للهجرة)، و سيبويه (180 للهجرة)، و يونس بن حبيب (182 للهجرة)، و من الأئمة الكوفيين أبو جعفر الرؤاسي، و الكسائي، و الفراء (208 للهجرة). التاريخ و مولده: قويت في العصر العباسي الأول فكرة استقلال علم السيرة عن الحديث، و وجدت من ينفذها تنفيذا علميا دقيقا، و هو محمد بن إسحاق (152 للهجرة تقريبا) و كتابه في السيرة من أقدمها في هذا الموضوع، و قد وصلنا هذا الكتاب بعد أن اختصره ابن هشام (218 للهجرة) في كتابه المعروف بسيرة ابن هشام، و من أشهر من صنف في التاريخ في هذا العصر العلامة محمد بن عمر الواقدي (207 للهجرة تقريبا) فقد ألف كتاب التاريخ الكبير الذي اعتمد عليه الطبري كثيرا حتى حوادث سنة 179، أما الكتاب نفسه فلم يصح وروده لنا، و للواقدي كتاب آخر يعرف بالمغازي و هو بين أيدينا، و ليس هذا كل ما وصل لنا من علم الواقدي، فإن علمه قد جاءنا عن طريق شخص آخر من مؤرخي هذا العصر أيضا و هو كاتبه محمد بن سعد (230 للهجرة) الذي كانت شهرته كاتب الواقدي، و قد خلف لنا محمد بن سعد كتابه القيم الطبقات الكبرى و هو في ثمانية أجزاء يتحدث في الجزء الأول و الثاني عن سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم و في الأجزاء الستة الباقية عن أخبار الصحابة و التابعين، و محمد بن سعد هذا هو أحد شيوخ العلامة البلاذري (279 للهجرة). الجانب الثالث: الترجمة من اللغات الأجنبية في عام 145 للهجرة وضع المنصور حجر الأساس للعاصمة الجديدة بغداد، و جمع حوله فيها صفوة العلماء من مختلف النواحي، و شجع على ترجمة كتب العلوم و الآداب من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية، و استجاب له كثير من الباحثين، من أبرزهم ابن المقفع الذي ترجم كتاب كليلة و دمنة (757 للميلاد) و الطبيب النسطوري جورجيس بن بختيشوع (771 للميلاد)، و بختيشوع بن جورجيس (801 للميلاد)، و جبريل تلميذ بختيشوع (809 للميلاد)، و الحجاج ابن يوسف بن مطر (الذي ذاع اسمه بين سنتي 786 و 863 للميلاد). و لم يكتف المسلمون بمجرد الترجمة بل كانوا يبدعون ويضيفون إلى كل علم يترجمونه. كما لعب المسلمون بهذا دورا كبيرا في خدمة الثقافة العالمية، فقد أنقذوا هذه العلوم من فناء محقق، إذ تسلموا هذه الكتب في عصور الظلام، فبعثوا فيها الحياة، و عن طريق معاهدهم و جامعاتهم و أبحاثهم وصلت هذه الدراسات إلى أوروبا، فترجمت مجموعات كبيرة من اللغة العربية إلى اللاتينية، و قد كان ذلك أساسا لثقافة أوروبا الحديثة، و من أهم الأسباب التي أدت إلى النهضة الأوروبية. وأنشئ في هذا العصر بيت الحكمة و هو أول مجمع علمي و معه مرصد و مكتبة جامعة و هيئة للترجمة، وصل إلى أوج نشاطه العلمي في التصنيف والترجمة في عهد المأمون الذي أولاه عناية فائقة، ووهبه كثيرا من ماله ووقته، وكان يشرف على بيت الحكمة قيّم يدير شئونه، ويُختار من بين العلماء المتمكنين من اللغات. وضم بيت الحكمة إلى جانب المترجمين النسّاخين والخازنين الذين يتولون تخزين الكتب، والمجلدين وغيرهم من العاملين. وكان المرصد منوتعيين خط العرض وقياس طول محيط الأرض، وظل بيت الحكمة قائما حتى داهم المغول بغداد سنة 656 للهجرة الموافق 1258 للميلاد. بعض الخلفاء : الحاكم الحياة الحكم أبو العباس عبد الله السفاح 727-754 750-754
أبو جعفر عبد الله المنصور 714-775 754-775
أبو عبد الله محمد المهدي 746-812 775-786
أبو محمد موسى الهادي 766-787 786-787
أبو جعفر هارون الرشيد 766-809 787-809
أبو عبد الله محمد الأمين 787-814 809-814
أبو العباس عبد الله المأمون 787-833 814-833
أبو إسحاق محمد المعتصم بالله 797-842 833-842
أبو جعفر هارون الواثق بالله 812-847 842-847
أبو الفضل جعفر المتوكل على الله 821-862 847-862
أبو جعفر محمد المنتصر بالله 837-862 862-862
أبو العباس أحمد المستعين بالله 836-866 862-866
أبو عبد الله محمد المعتز بالله 847-869 866-869
أبو إسحاق محمد المهتدي بالله ....-870 869-870
أبو العباس أحمد المعتمد على الله 844-893 870-893
أبو العباس أحمد المعتضد بالله 857-902 893-902
أبو أحمد علي المكتفي بالله 878-908 902-908
أبو الفضل جعفر المقتدر بالله 895-931 908-931 الدول التي استقلت عن الخلافة العباسية: أولا: الإمارة الأموية فى الأندلس. ثانيًَا: الدول فى بلاد المغرب وهى: 1- الدولة الرستمية. 2- دولة الأدارسة. 3- دولة الأغالبة. ثالثًا: الدول فى بلاد الشرق، وهى: 1- الدولة الطاهرية. 2- الدولة الصفارية. 3- الدولة السامانية. 4- الدولة الغزنوية. رابعًا: الدول في مصر والشام، وهى: 1- الدولة الطولونية. 2- الدولة الإخشيدية. 3- الدولة الحمدانية. 4- الدولة الفاطمية. 5- الدولة الأيوبية. 6- الدولة المملوكية. عوامل سقوط الخلافة العباسية 1 إهمال الأمور العسكرية وقلة الحزم مع المنفصلين. 2 ظهور الشعوبية ومحاولاتها المستمرة الخروج عن العرب والمسلمين. 3 نظام توريث الحكم وتولية العهد لأكثر من واحد. 4 ضعف الخلفاء وتهاونهم وعدم اهتمامهم باستقلال بعض الولاة لاسيما الأقاليم البعيدة. 5 تعرض العالم الإسلامي لخطرين: الخطر الصليبي من الغرب، والخطر المغولي (التتار) من الشرق. 6 تأمر الرافضة ((الطوسي ، العلقمي )) مع التتار لإطاحة الدولة العباسية. إمارات عباسية نشأت بعد سقوط الخلافة • إماراة الجعليين في السودان واستمرت حتى دخول الإنجليز وحكامها من نسل إبراهيم جعل "قيل جعل أي كثرة عطائه" وقيل "جعيل وتعني الخنفساء" و هو إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدي بن قصاص بن كرب بن أحمد ياطل بن محمد هاطل بن محمد ذي الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد بن علي بن حبر الأمة عبد الله بن العباس بن عبدالمطلب بن هاشم . • إمارة بستك العباسية على ضفاف الخليج العربي في إيران وحكامها من العباسيين ومتمذهبين على مذهب الإمام الشافعي واستمرت حتى سيطر عليها الشاه عام 1967م وهاجر الكثير منهم بعدها إلى الامارات والمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية . • مملكة بهاولبور في شبه القارة الهندية وحكامها من نسل الخلفاء العباسيين بمصر وكان لها علم خاص وطوابع بريدية وعملات واستمرت حتى قرر آخر حكامها الانضمام إلى باكستان عام 1947 جمعا لكلمة المسلمين وزهدا في الملك إلى ما عند الله. • إمارة بهدينان في شمال العراق وحكامها من نسل الأمير المبارك بن المستعصم بالله
~*¤ô§ô¤*~ الخاتمة ~*¤ô§ô¤*~ بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ،،
بسم الله بدأنا و الحمد لله ختمنا، بفضل الله تم إنهاء البحث المتواضع البسيط.
متمنين من الله أن ينال إعجابكم و يكون في المستوى المطلوب
~*¤ô§ô¤*~ الفهرس ~*¤ô§ô¤*~ العباسيون خريطة الدولة العباسية النشأة لمحات من التاريخ العباسي النهضة الثقافية في الخلافة العباسية بعض الخلفاء الدول التي استقلت عن الخلافة العباسية عوامل سقوط الخلافة العباسية إمارات عباسية نشأت بعد سقوط الخلافة
--------------------------
~*¤ô§ô¤*~ المراجع ~*¤ô§ô¤*~
- الانترنت (موسوعة وكيبيديا الحرة ) http://ar.wikipedia.org - موقع مكتوب (سؤال و جواب) www.maktob.***
لمزيد من المعلومات يرجى الدخول على موقع: http://alhdaea.ahlamontada.net/forum.htm لا اريد شكر على الموضوع بل اريد منكم دعوة بالثبات و التوفيق و النجاح بورك في جهودكم اختكم في الله دمتم بود |
|
الضياء عضو فعال
عدد المساهمات : 314 تاريخ التسجيل : 12/11/2009
| موضوع: رد: بحث عن الخلافة العباسية الخميس يناير 14, 2010 1:27 pm | |
| بورك فيك وثبتك الله لكن اين هي الخريطة | |
|
cihat213
عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 22/09/2011
| موضوع: رد: بحث عن الخلافة العباسية الخميس ديسمبر 22, 2011 1:28 pm | |
| | |
|