الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلة -الجزائر-
{ أعزاءنا زوار وضيوف منتديات الجمعية الثقافية سعيد عتبة }


نصافحكـم بالـورود ونعـطركـم بأريـج المحبـة, ونفتـح قلوبنا لكـم وصفحـات منتــدانا لأقلامكــم حتى ننثــر بحبــر الــصدق ما يرضى الله عنـا و يفـيد الـجميع.

(( أهلا وسهلا بكم معنا ))

الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلة -الجزائر-


 
الرئيسيةالتسجيلدخولقناة الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلةحسابنا على الفيس بوكحسابنا على تويتر
"اللهم احرسني بعينك التي لا تنام، واكْنُفْني بركنك الذي لا يُرام، لا أهْلِكُ وأنت رجائي، رب ! كم من نعمة أنعمت بها عليَّ قلَّ لك عندها شكري، ... " ............
<تطلق الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلة حملة لجمع اكبر عدد من المذكرات سواء من الجامعة او من معاهد التكوين لذا كل من تتوفر لديه مذكرة تخرج تقني سامي او ليسانس او رسالة ماستر او ماجستير او اطروحة دكتوراه وهذا من اجل اثراء المكتبة المتواجدة بمقر الجمعية من اجل ان تعم الفائدة..... في حالة عدم توفر نسخة مطبوعة نقبل النسخة الالكترونية سواء pdf او word وتتكفل الجمعية بعملية الطباعة، من اجل مقروئية اكثر وفائدة اكبر.ترسل الملفات الى حساب الفيس بوك الى الايميل acsaidotba@gmail.com ...دمتم في خدمة العلم والمجتمع ولنكن دوما نسعى لنقل العلم والمعلومة.>
المواضيع الأخيرة
» حساب فاتورة الكهرباء و الغاز بالتفصيل .......
الثلاثاء يناير 05, 2016 10:03 am من طرف djoo77

» استقبال رمضان
الخميس يونيو 18, 2015 11:37 am من طرف اسلام

»  ما الذي ينبغي على المسلم أن يستقبل به شهر رمضان
الخميس مايو 14, 2015 11:07 am من طرف اسلام

» موضوع: جميع مذكرات ودروس الطور الثانوي( 1 2 3 ثانوي)لجميع المواد
الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:54 pm من طرف habbouchibellaha

» الخادمة تمكث طويلا في دورة المياه
الخميس مايو 29, 2014 12:28 pm من طرف محمد اسلام

» مشاريع تخرج جديدة في الالكترونيك الصناعية
الأربعاء أبريل 02, 2014 3:02 pm من طرف حمزة باي

» مذكرة تخرج المؤسسة الاقتصادية و الجباية
الثلاثاء أبريل 01, 2014 12:26 am من طرف ishakma

» بحث حول بورصة نيويورك
الأربعاء مارس 26, 2014 12:57 pm من طرف omarmorao

» التمويل البنكي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
الأحد مارس 23, 2014 11:05 pm من طرف mimimerine

منتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الصغيرة مذكرة عن والمتوسطة بورصة على المركزي التمويل البنوك الكهرباء 2012 البنك الجزائر مذكرات البنكي المؤسسة تخرج نيويورك دور ثانوي الاقتصادية فاتورة التجارية التحكم المالية في

شاطر | 
 

 تكنولوجيا الاتصالات عن بعد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاتح30
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

مُساهمةموضوع: تكنولوجيا الاتصالات عن بعد    الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 8:36 pm

تكنولوجيا الاتصالات عن بعد
تشير تكنولوجيا الاتصالات عن بعد إلى سبل الاتصال التي تتم بين مسافات متباعدة، كالمذياع والهاتف والتلفاز والقمر الصناعي والموجات متناهية الصغر وتوصيل البيانات وشبكات الحاسوب. في القرن الحادي والعشرين، تُعد الاتصالات عن بعد أساسية لإجراء أغلب الانتخابات.
ورغم اختلاف الأمر باختلاف البلد، إلا أن كل أو بعض من وسائل تكنولوجيا الاتصالات عن بعد تُستخدم من قبل الإدارة الانتخابية لنقل البيانات: بواسطة الصوت عبر الهاتف والمذياع، وبالوثائق عن طريق أجهزة الفاكس، أو بالبيانات التي تشمل النصوص والأصوات والصور بواسطة شبكات الحاسوب.
وتستمر تكنولوجيا الاتصالات عن بعد في التطور سريعاً، كما أن أسعارها صارت في متناول الجميع وأصبح من الممكن الاعتماد عليها في نقل الصوت والبيانات وحتى الصور بين الأماكن المتباعدة والمعزولة حول العالم. وهذا من شأنه تسهيل تنظيم الانتخابات من خلال إتاحة إمكانية الاتصال بين موظفي الانتخابات المتمركزين في مواقع بعيدة وبين مكاتبهم القومية والإقليمية.
أما المكونات الرئيسية لنظام الاتصالات عن بعد فهي: وحدة البث، وهي جهاز يقوم ببدء الاتصال، والجو أو الكابلات، وهي الوسط الذي يتم البث من خلاله، ووحدة الاستقبال، وهي نقطة وصول البث.
تقوم وحدة البث بتحويل أو تشفير البيانات/الرسالة إلى إشارة، يتم إرسالها إلى وحدة استقبال واحدة أو أكثر تقوم بفك شفرتها كي تصبح مفهومة للمستخدم، الذي يكون شخصاً أو حاسوباً أو جهاز آخر غير ذلك. قد يكون هذا البث ثنائي الاتجاه، لو كانت هناك عند نهاية مسار البث وحدة بث واستقبال معاً. وفي حالة إشارة "الإرسال الإذاعي أو التلفازي"، يتم البث من وحدة بث واحدة إلى العديد من وحدات الاستقبال، كأجهزة المذياع أو التلفاز.
وبينما تنتقل الإشارة عبر وسيط البث من وحدة البث إلى وحدة الاستقبال، يُحتمل أن تتعرض للتشويش أو التعديل بسبب تداخل الإشارات الأخرى. في أغلب الأحيان، تكون آلية فك الشفرة قادرة على استعادة الرسالة وجعلها مفهومة من قبل المستخدم الأخير للرسالة.
هناك بعض المسائل الأمنية الخاصة التي تتعلق باستخدام أنظمة الاتصالات عن بعد. وعلى وجه التحديد، فهناك احتمال وقوع تعديل غير مرغوب فيه أو غير مصرح به في الإشارة أو الرسالة التي تم بثها بين جهتي البث والاستقبال. على سبيل المثال، فالتداخل في إشارة الهاتف يمكن أن ينتج عنه سماع الحوار من قبل أطراف آخرين دون علم الشخصين المنخرطين في الحوار. كما أن هناك احتمال تعرض البيانات للسرقة أو التعديل أثناء بثها من خلال التشويش على انبعاثات التردد اللاسلكي الذي يحمل البيانات.
يجب على القائمين على الإدارة الانتخابية أن يدركوا احتمال وقوع خرق أمني عند انتقال البيانات – كنتائج عد الأصوات الانتخابية، أو تسجيل بيانات الناخبين أو حتى سداد المدفوعات لأطراف ثالثة – من مكان إلى آخر.
رغم أن الأمر يتوقف على البنية التحتية للاتصالات اللاسلكية المتوفرة ببلد ما والميزانية المتاحة للاستثمار في الاتصالات والمعدات، إلا أن استخدامات الاتصالات عن بعد لأغراض الإدارة الانتخابية تشمل:
• خطوط الهواتف التقليدية والفاكس
• الهواتف النقالة
• هواتف الأقمار الصناعية
• الإذاعة العامة
• التلفاز
• شبكات الحاسوب
كثيراً ما يستخدم موظفو الانتخابات الهواتف وأجهزة الفاكس. فإلى جانب الاتصالات الشخصية، يمكن للسلطات الانتخابية استخدام الهاتف في الاتصالات العامة في إطار الحملات وقد تخصص أرقاماً مجانية لتلقي الأسئلة من الناخبين و/أو لأغراض الاقتراع.
تمثل الهواتف الجوالة بديلاً مرناً للهواتف التقليدية، خاصةُ حيثما لا تتوافر بيئة تحتية يمكن الاعتماد عليها للهواتف التقليدية. كما يمكن أن تكون طريقة أسرع وأقل كلفة لإنشاء شبكة اتصالات صوتية.
كذلك قد تسهل الهواتف الجوالة الاتصالات بين المكاتب التي لا تتمتع بإمكانية الوصول إلى خدمات الهواتف التقليدية وكذلك بين المكاتب الانتخابية ومواقع الاقتراع في يوم الانتخابات.
يمكن أن تُستخدم هواتف الأقمار الصناعية وأجهزة الفاكس للتواصل بين الأماكن التي لا تتاح فيها خدمة الهواتف التقليدية أو الجوالة. أثناء فترات تسجيل الناخبين وفي أيام الانتخابات، قد تعمل هذه التكنولوجيا، إن وجدت، على حل المشكلات الخطيرة المتمثلة في الاتصال بالأماكن النائية التي ليست بها بنية تحتية للاتصالات عن بعد.
يُعتبر استخدام المسؤولين عن الانتخابات للإذاعة العامة أفضل طريقة لحث الناخبين على المشاركة في الانتخابات ونشر المعلومات. فالإذاعة رخيصة التكلفة نسبياً وتستطيع الوصول إلى نطاق عريض من الجمهور، الذين قد يتنوعون من حيث الخلفيات اللغوية والثقافية، فضلاً عن الأفراد الذين يجدون صعوبة في التعامل مع المواد المطبوعة لأسباب الأمية أو الإعاقة.
كذلك يُعد التلفاز شائع الاستخدام من قبل السلطات الانتخابية للحث على المشاركة في الانتخابات ولنشر المعلومات. إلا أن نطاقه لا يزال محدوداً في العديد من الدول حيث يقتصر على القليل من المدن، كما أن نسبة امتلاك أجهزة التلفاز قد تكون منخفضة. كذلك يعد التلفاز وسيطاً عملياً وقوياً للوصول إلى الجماهير الذين يجدون صعوبة في التعامل مع المواد المطبوعة. غير أن استخدام التلفاز قد يكون مكلفاً إلا إن اعتبرت المحطات التليفزيونية أن بث المعلومات الانتخابية خدمة عامة وقررت عرض تخفيض سخي للأسعار.
كذلك تسمح تكنولوجيا الاتصال عن بعد باتصال أجهزة الحاسوب و/أو مجموعات منها من خلال شبكات، تشمل الشبكات المحلية والشبكات واسعة النطاق، مما يتيح إمكانية الاتصال وتبادل البيانات. تعتمد هذه الشبكات على برمجيات متخصصة تسمح لأجهزة الحاسوب حول العالم بالتواصل عبر الشبكات الداخلية والشبكات المحلية والإنترنت، إلى جانب نقل الصوت والصور والبيانات التي تشمل البريد الإلكتروني.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السعيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 1113
تاريخ التسجيل : 13/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: تكنولوجيا الاتصالات عن بعد    الأربعاء ديسمبر 22, 2010 5:35 pm











************************







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abas017
طاقم الإشراف
طاقم الإشراف


عدد المساهمات : 485
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: تكنولوجيا الاتصالات عن بعد    الثلاثاء يوليو 05, 2011 12:51 am

شكرا ولكن المختصيين في المجال الإلكترونيك راهم نايمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000685191205
abas017
طاقم الإشراف
طاقم الإشراف


عدد المساهمات : 485
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: تكنولوجيا الاتصالات عن بعد    الثلاثاء يوليو 05, 2011 12:52 am

نرجو منهم النشاط وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000685191205
 
تكنولوجيا الاتصالات عن بعد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلة -الجزائر- :: منتدى التعليم العالي :: الكترونيك-
انتقل الى: