الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلة -الجزائر-
{ أعزاءنا زوار وضيوف منتديات الجمعية الثقافية سعيد عتبة }


نصافحكـم بالـورود ونعـطركـم بأريـج المحبـة, ونفتـح قلوبنا لكـم وصفحـات منتــدانا لأقلامكــم حتى ننثــر بحبــر الــصدق ما يرضى الله عنـا و يفـيد الـجميع.

(( أهلا وسهلا بكم معنا ))

الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلة -الجزائر-


 
الرئيسيةالتسجيلدخولقناة الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلةحسابنا على الفيس بوكحسابنا على تويتر
"اللهم احرسني بعينك التي لا تنام، واكْنُفْني بركنك الذي لا يُرام، لا أهْلِكُ وأنت رجائي، رب ! كم من نعمة أنعمت بها عليَّ قلَّ لك عندها شكري، ... " ............
<تطلق الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلة حملة لجمع اكبر عدد من المذكرات سواء من الجامعة او من معاهد التكوين لذا كل من تتوفر لديه مذكرة تخرج تقني سامي او ليسانس او رسالة ماستر او ماجستير او اطروحة دكتوراه وهذا من اجل اثراء المكتبة المتواجدة بمقر الجمعية من اجل ان تعم الفائدة..... في حالة عدم توفر نسخة مطبوعة نقبل النسخة الالكترونية سواء pdf او word وتتكفل الجمعية بعملية الطباعة، من اجل مقروئية اكثر وفائدة اكبر.ترسل الملفات الى حساب الفيس بوك الى الايميل acsaidotba@gmail.com ...دمتم في خدمة العلم والمجتمع ولنكن دوما نسعى لنقل العلم والمعلومة.>
المواضيع الأخيرة
» حساب فاتورة الكهرباء و الغاز بالتفصيل .......
الثلاثاء يناير 05, 2016 10:03 am من طرف djoo77

» استقبال رمضان
الخميس يونيو 18, 2015 11:37 am من طرف اسلام

»  ما الذي ينبغي على المسلم أن يستقبل به شهر رمضان
الخميس مايو 14, 2015 11:07 am من طرف اسلام

» موضوع: جميع مذكرات ودروس الطور الثانوي( 1 2 3 ثانوي)لجميع المواد
الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:54 pm من طرف habbouchibellaha

» الخادمة تمكث طويلا في دورة المياه
الخميس مايو 29, 2014 12:28 pm من طرف محمد اسلام

» مشاريع تخرج جديدة في الالكترونيك الصناعية
الأربعاء أبريل 02, 2014 3:02 pm من طرف حمزة باي

» مذكرة تخرج المؤسسة الاقتصادية و الجباية
الثلاثاء أبريل 01, 2014 12:26 am من طرف ishakma

» بحث حول بورصة نيويورك
الأربعاء مارس 26, 2014 12:57 pm من طرف omarmorao

» التمويل البنكي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
الأحد مارس 23, 2014 11:05 pm من طرف mimimerine

منتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الاقتصادية الصغيرة الكهرباء التمويل التحكم مذكرة بورصة الجزائر نيويورك مذكرات المركزي والمتوسطة على تخرج 2012 المالية في عن المؤسسة البنكي البنوك فاتورة ثانوي البنك دور التجارية

شاطر | 
 

 كيف أتجنب جلساء السوء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المؤمن
طاقم الإشراف
طاقم الإشراف


عدد المساهمات : 293
تاريخ التسجيل : 08/05/2010

مُساهمةموضوع: كيف أتجنب جلساء السوء   الأربعاء يناير 23, 2013 9:03 pm

في البداية أخي العزيز أحب أن أنوه على معنى مهم جداً ينبغي الالتفات إليه في موضوع استشارتك وهو رغبتك وحرصك على معرفة الصواب من الخطأ وهذا أمر يحمد لك ويدل على صلاحك إن شاء الله، ومن خلال رسالتك عرفت أن عمرك 19 عاماً وهي سن تقابل مرحلة المراهقة التي تتميز بعدم الاتزان والتمرد ورفض المعتاد والتطلع لكل ما هو غريب ومحاولة تجريبه، وهي من الأمور العادية في هذه المرحلة.
أما في الرد على استشارتك فأقول وبالله التوفيق لاشك أن كلاً يولد سليم الفطرة نقي السريرة لقوله صلى الله عليه وسلم " ما من مولود إلا ويولد على الفطرة....إلخ الحديث الشريف" ثم تلعب البيئة والعوامل الاجتماعية بما فيها الرفقة والأصدقاء دورها في حياة كل منا، فنقابل عبر مراحل حياتنا كثير من الناس منهم الصالح والطالح، والإنسان في هذه الحياة لابد له من مخالطة الناس، واتخاذ بعضهم جليساً له، ليكونوا عوناً له على مشاكل الحياة، وسنداً له عند المصائب، ويقع الإنسان في حيرة شديدة فيسأل نفسه كيف يختار صديقه في هذه الحياة- ويقع المرء منا بين أمرين كلاهما مُر؛ الأول رغبته في اختيار جلساء وأصدقاء له، والثاني: والثاني خوفه من عدم قدرته على اختيار جليس صالح- لأن الصداقة مطلب نفسي واجتماعي لا يستغني عنه الإنسان وخصوصاً في هذه المرحلة التي تمر بها أنت، وهذه الصداقة مصدر من مصادر المعرفة والتعاون والمساندة للمراهق، ومعها يقضي المراهق معظم وقته وفيها يبث آماله وآلامه ومشاعره وأحاسيسه. وهي مصدر من مصادر المساندة العاطفية والتعاطف ويتعود على تحمل المسئولية وعلى اتخاذ قراراته، وفيها كذلك يتخلص الإنسان من همومه ومشكلاته وينفس عن انفعالاته، فإذا صادف الفرد منا جلساء صالحين فإنهم يأخذون بيده إلى بر الأمان ويكونون حماية له من مصائب الدهر ويعينونه على كل خير، أما إذا صادف جليس أو رفيق السوء فإنه يقوده إلى التهلكة ولا يدعوه إلا إلى كل خبيث وكل ذلك ليس نتيجة قوة جليس السوء بقدر ما هو نتيجة خضوع واستسلام وعدم ثقة التابع في نفسه. وقد حذر المصطفى صلى الله عليه وسلم من ذلك فقال" مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحاً طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد منه ريحاً خبيثة)) متفق عليه "
فهذا الحديث يوضح لك أثر الجليس الصالح فكل أحواله خير وبركة ونفع لصديقه بعكس جليس وما أروع ضرب المصطفى صلى الله عليه وسلم بالجليس الصالح بالمسك وهي الرائحة الطيبة فعندما تلقاه ينشرح صدرك وتشعر بالسعادة في صحبته.
بعكس جليس السوء فجميع أحواله سيئة فتجد جليس السوء يشجع صديقه على ارتكاب المعاصي وفعل المنكرات، ويحضه على فعل ما يخالف الشرع والعادات والتقاليد ويزين له ذلك، فتخير لنفسك وقدر موضع قدمك فهل تريد أن تجلس عند حامل المسك أو عند نافخ الكير؟
وليس أدل على أثر جليس السوء ما رواه لى بعض طلابي وهم في مثل سنك وشكواهم مر الشكوى من أن سبب تأخرهم الدراسي بعد تفوقهم وعصيانهم والديهم والكذب عليهم وخيانة الأمانة نتيجة أنهم سمعوا كلام أصدقاء السوء، بل وقد اعترفوا لى بأنهم جربوا كل المنكرات والخبائث وأقلها التدخين بتشجيع من هؤلاء الرفاق.
لذلك أخي الحبيب عليك أن تدقق في اختيار جلسائك واختر منهم الجليس الصالح الذي يذكرك دوما بالله تعالى ويعينك على نفسك وإياك ومجالسة رفاق السوء لأنهم مثل الدخان الخبيث ينتشر بروائحه الكريهة ويتطاير فيؤذي كل من يمر عليه.

عالم المرأة: كيف اتجنب جلساء السوء ؟!





************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayoub



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 28/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: كيف أتجنب جلساء السوء   الخميس فبراير 28, 2013 4:32 pm


شكرا سيدي على تلك النصائح القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف أتجنب جلساء السوء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلة -الجزائر- :: الحكمة و فصل الخطاب :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: