الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلة -الجزائر-
{ أعزاءنا زوار وضيوف منتديات الجمعية الثقافية سعيد عتبة }


نصافحكـم بالـورود ونعـطركـم بأريـج المحبـة, ونفتـح قلوبنا لكـم وصفحـات منتــدانا لأقلامكــم حتى ننثــر بحبــر الــصدق ما يرضى الله عنـا و يفـيد الـجميع.

(( أهلا وسهلا بكم معنا ))

الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلة -الجزائر-


 
الرئيسيةالتسجيلدخولقناة الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلةحسابنا على الفيس بوكحسابنا على تويتر
"اللهم احرسني بعينك التي لا تنام، واكْنُفْني بركنك الذي لا يُرام، لا أهْلِكُ وأنت رجائي، رب ! كم من نعمة أنعمت بها عليَّ قلَّ لك عندها شكري، ... " ............
<تطلق الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلة حملة لجمع اكبر عدد من المذكرات سواء من الجامعة او من معاهد التكوين لذا كل من تتوفر لديه مذكرة تخرج تقني سامي او ليسانس او رسالة ماستر او ماجستير او اطروحة دكتوراه وهذا من اجل اثراء المكتبة المتواجدة بمقر الجمعية من اجل ان تعم الفائدة..... في حالة عدم توفر نسخة مطبوعة نقبل النسخة الالكترونية سواء pdf او word وتتكفل الجمعية بعملية الطباعة، من اجل مقروئية اكثر وفائدة اكبر.ترسل الملفات الى حساب الفيس بوك الى الايميل acsaidotba@gmail.com ...دمتم في خدمة العلم والمجتمع ولنكن دوما نسعى لنقل العلم والمعلومة.>
المواضيع الأخيرة
» حساب فاتورة الكهرباء و الغاز بالتفصيل .......
الثلاثاء يناير 05, 2016 10:03 am من طرف djoo77

» استقبال رمضان
الخميس يونيو 18, 2015 11:37 am من طرف اسلام

»  ما الذي ينبغي على المسلم أن يستقبل به شهر رمضان
الخميس مايو 14, 2015 11:07 am من طرف اسلام

» موضوع: جميع مذكرات ودروس الطور الثانوي( 1 2 3 ثانوي)لجميع المواد
الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:54 pm من طرف habbouchibellaha

» الخادمة تمكث طويلا في دورة المياه
الخميس مايو 29, 2014 12:28 pm من طرف محمد اسلام

» مشاريع تخرج جديدة في الالكترونيك الصناعية
الأربعاء أبريل 02, 2014 3:02 pm من طرف حمزة باي

» مذكرة تخرج المؤسسة الاقتصادية و الجباية
الثلاثاء أبريل 01, 2014 12:26 am من طرف ishakma

» بحث حول بورصة نيويورك
الأربعاء مارس 26, 2014 12:57 pm من طرف omarmorao

» التمويل البنكي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
الأحد مارس 23, 2014 11:05 pm من طرف mimimerine

منتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
بورصة فاتورة البنوك دور التمويل الجزائر مذكرات في نيويورك التجارية والمتوسطة الصغيرة الاقتصادية البنك عن على الكهرباء مذكرة المؤسسة ثانوي البنكي التحكم المركزي تخرج المالية 2012

شاطر | 
 

 احداث شهررمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلخير بن ذهيبة
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 146
تاريخ التسجيل : 19/11/2010

مُساهمةموضوع: احداث شهررمضان   الخميس أغسطس 02, 2012 5:50 pm


من احداث شهر رمضان


بدأ اليوم السادس من أيام شهر رمضان بنبأ وفاة "أبي طالب" عم النبي "صلي الله عليه وسلم"ثم سجل التاريخ كثير من الأحداث المهمة التي وافقت ذلك اليوم:
وفاة عم النبي صلي الله عليه وسلم ابي طالب
في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المعظم توفي عم النبي صلي الله عليه وسلم ووالد الإمام علي وجعفر رضي الله عنهما الذي كفل النبي بعد وفاة جده أبو طالب وقام بحمايته من أيدي كفار قريش ابوطالب بن عبدالمطلب الذين عجزوا عن التصدي للرسول القائد كما كانوا ينكلون بسائر المؤمنين لعلمهم أن أبا طالب شيخ البطحاء يحول بينهم وبينه ، فكان رجلا مرهوب الجانب ذا سطوة ونفوذ ليس في بني هاشم وحدهم بل في قبائل مكة كلها.

ومن اجل ذلك سلكت قريش أسلوب التفاوض والمساومة مع الدعوة والرسالة في شخص سيد الخلق مرة وفي شخص أبي طالب مرة أخرى، تحاوره بشأن الدعوة طالبة منه أن يستخدم نفوذه بالضغط عليه لترك رسالته وتهدده باحتدام الصراع بينه وبين قريش كلها إذا لم يخلّ بينهم وبين رسول الله ويكف عن إسناده له. غير أن اباطالب كان يعلن إصراره على التزام جانب الرسول الأكرم والذود عنه مهما كلفه من ثمن و مهما عظمت التضحيات. حتى عاش معه في شعب أبي طالب تحت الحصار الاقتصادي والاجتماعي الذي فرضته قريش.

وللأهمية البالغة التي احتلها ابوطالب في سير الحركة التاريخية لدعوة الله تعالى صرح رسول الله صلي الله عليه وسلم بقوله: (مازالت قريش كاعة عني حتى مات ابوطالب). وبذلك فجع الإسلام بفقد حامي أبي طالب وذلك في السادس من شهر رمضان في العام العاشر للبعثة دون أن ينطق الشهادتين .
نزول التوراة علي كليم الله موسي عليه السلام
في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المعظم نزلت التوراة على كليم الله موسى بن عمران عليه وعلى نبينا محمد وآله الصلاة و السلام كما اخبر المصطفي صلي الله عليه وسلم (نزلت صحف إبراهيم أول ليلة من رمضان وأنزل التوراة لست مضين من رمضان ) .

فتح عمورية في مثل هذا اليوم من عام 223هـ لبى الخليفة العباسي المعتصم نداء طلب النجدة في عمورية وقام بفتحها وذلك في 31 يوليو 838م .

انطلاق سارية عقبة إبن نافع

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك وكان يقابل الثامن والعشرين من شهر يوليو للعام الميلادي 643 ، إنطلقت سرية من سرايا الإسلام صوب أهل أرض النوبة بعد دخول مصر في الإسلام ، أرسلها عمرو بن العاص بقيادة عقبة بن نافع، أشتبكت مع القبائل في تلك المناطق إلى أن عقد عثمان بن عفّان {رضي الله عنه}

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احداث شهررمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلة -الجزائر- :: الحكمة و فصل الخطاب :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: