الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلة -الجزائر-
{ أعزاءنا زوار وضيوف منتديات الجمعية الثقافية سعيد عتبة }


نصافحكـم بالـورود ونعـطركـم بأريـج المحبـة, ونفتـح قلوبنا لكـم وصفحـات منتــدانا لأقلامكــم حتى ننثــر بحبــر الــصدق ما يرضى الله عنـا و يفـيد الـجميع.

(( أهلا وسهلا بكم معنا ))

الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلة -الجزائر-


 
الرئيسيةالتسجيلدخولقناة الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلةحسابنا على الفيس بوكحسابنا على تويتر
"اللهم احرسني بعينك التي لا تنام، واكْنُفْني بركنك الذي لا يُرام، لا أهْلِكُ وأنت رجائي، رب ! كم من نعمة أنعمت بها عليَّ قلَّ لك عندها شكري، ... " ............
<تطلق الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلة حملة لجمع اكبر عدد من المذكرات سواء من الجامعة او من معاهد التكوين لذا كل من تتوفر لديه مذكرة تخرج تقني سامي او ليسانس او رسالة ماستر او ماجستير او اطروحة دكتوراه وهذا من اجل اثراء المكتبة المتواجدة بمقر الجمعية من اجل ان تعم الفائدة..... في حالة عدم توفر نسخة مطبوعة نقبل النسخة الالكترونية سواء pdf او word وتتكفل الجمعية بعملية الطباعة، من اجل مقروئية اكثر وفائدة اكبر.ترسل الملفات الى حساب الفيس بوك الى الايميل acsaidotba@gmail.com ...دمتم في خدمة العلم والمجتمع ولنكن دوما نسعى لنقل العلم والمعلومة.>
المواضيع الأخيرة
» حساب فاتورة الكهرباء و الغاز بالتفصيل .......
الثلاثاء يناير 05, 2016 10:03 am من طرف djoo77

» استقبال رمضان
الخميس يونيو 18, 2015 11:37 am من طرف اسلام

»  ما الذي ينبغي على المسلم أن يستقبل به شهر رمضان
الخميس مايو 14, 2015 11:07 am من طرف اسلام

» موضوع: جميع مذكرات ودروس الطور الثانوي( 1 2 3 ثانوي)لجميع المواد
الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:54 pm من طرف habbouchibellaha

» الخادمة تمكث طويلا في دورة المياه
الخميس مايو 29, 2014 12:28 pm من طرف محمد اسلام

» مشاريع تخرج جديدة في الالكترونيك الصناعية
الأربعاء أبريل 02, 2014 3:02 pm من طرف حمزة باي

» مذكرة تخرج المؤسسة الاقتصادية و الجباية
الثلاثاء أبريل 01, 2014 12:26 am من طرف ishakma

» بحث حول بورصة نيويورك
الأربعاء مارس 26, 2014 12:57 pm من طرف omarmorao

» التمويل البنكي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
الأحد مارس 23, 2014 11:05 pm من طرف mimimerine

منتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
فاتورة مذكرات عن الجزائر مذكرة البنوك المؤسسة في والمتوسطة بورصة تخرج المركزي البنكي دور التمويل البنك 2012 الاقتصادية المالية التجارية على نيويورك التحكم الكهرباء الصغيرة ثانوي

شاطر | 
 

 ابنك رسب في الامتحان ؟؟؟؟؟.......كيف تتعاملون معه؟؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nadjia
طاقم الإشراف
طاقم الإشراف


عدد المساهمات : 783
تاريخ التسجيل : 17/10/2011

مُساهمةموضوع: ابنك رسب في الامتحان ؟؟؟؟؟.......كيف تتعاملون معه؟؟؟؟؟؟   الأربعاء مايو 09, 2012 3:38 pm



الرغبة في النجاح والحصول على المراتب العليا مطمح كل تلميذ وطالب، بل ومطمح كل إنسان خلقه الله تعالى على وجه الأرض.

ويقول المثل: "ليس العيب في أن نسقط، ولكن العيب في أن لا نستطيع النهوض"، فهي مسألة عادية ان نجد في حياتنا نسبة من الناجحين الذين نبارك لهم ونهنئهم بنجاحهم كما نجد في نفس الوقت نسبة لا يستهان بها من الراسبين. هذه الفئة التي تتألم بهذا الرسوب وتحبط تستحق منا بعض الاهتمام والدعم النفسي عسى أن يوفقهم الله تعالى للنجاح العام المقبل.

هذا الموضوع أقدمه للقارئ الكريم،وإلى كل أب، وإلى الأمهات بالدرجة الأولى.

لماذا الأمهات بالدرجة الأولى؟

حسب تجربتي في ميدان التربية والتعليم لاحظت بان الأكثر تخوفا على الابن من الرسوب، والحرص الشديد على تفوقه وحصوله على نتائج متميزة هي الأم.

لذلك أقترح بعض الطرق في التعامل مع الابن الراسب علها تكون مفتاح خير ونبراسا يضيء الطريق للفوز والنجاح، وتجدد عزيمة هذا التلميذ وتقوي إرادته.

ساعديه على تجاوز محنته

ففي حالة رسوب الطفل في الامتحان النهائي للسنة الدراسية، يأتي الدور الأكبر، وهو دور يفرض ضرورة إيجاد السبل الكفيلة بمساعدة الطفل على تجاوز محنته، وحسب خبراء التربية، فإن الطفل الراسب يعود إلى الدراسة محملا بضغوط نفسية كبيرة، حيث يكون دائما عرضة لنقد الأهل المستمر ولومهم له بسبب ضياع سنة من عمره، إلى جانب انتقال زملائه إلى سنة متقدمة عليه، مما يزيد من حالة التوتر والقلق لديه، ويجعله متخوفا من الاشتراك في أي نشاط مدرسي، أو أي امتحان.

لذلك يجب عليك أختي إدراك الأبعاد النفسية لابنك الراسب، الذي قد يتحول قلقه وتوتره إلى نوع من السلوك العدواني تجاه الآخرين، فحاولي مساعدته على تخطي حاجز القلق والخوف، وذلك بتشجيعه وإعادة الثقة بنفسه، والابتعاد عن أسلوب اللوم ، لأن هذا الأسلوب لن يأتي بأي نتيجة سوى تكريس مشاعر القلق والخوف وعدم الثقة بالنفس.

شجعيه على العودة إلى المدرسة

لا يختلف اثنان على أن العودة إلى المدرسة تكون أسوأ وقعا على الطفل الراسب الذي لم يسعفه الحظ في النجاح، لأنه سيضطر إلى العودة إلى نفس الفصل الذي كان يدرس به السنة الماضية، في حين أن أصدقاءه انتقلوا إلى مستوى دراسي أعلى، فماذا تفعل الأم عندما يأتي ابنها بالشهادة التي تحدد مستواه الدراسي من السنة الدراسية وبها كلمة راسب؟

هل تبدأ في توبيخه وسبه وشتمه؟ هل تضربه ؟فقد فات الأوان،ولا ينفع شئء آنذاك. لأن المتابعة ولوم الابن على التفريط يكون أثناء الدراسة.

وهذا لا يعني أن يستسلم الأب أو تستسلم الأم لهذه النتيجة، بل يجب التعامل مع الابن في هذه الحالة بنوع من الحزم والجدية دون خيبة الأمل والعبارات الجارحة. لأن التلميذ هو نفسه غير راض عن هذه النتيجة.
لهذا أختي ينبغي ألا تفقدي هدوءك وأن تشجعي ابنك على مواكبة الدراسة بعبارات من قبيل: ستكون أفضل في المرة القادمة، وفي المراتب الأولى إنشاء الله تعالى. "فليس العيب في أن نسقط ولكن العيب في أن لا نستطيع النهوض" كما يقول المثل.

إياك ان تحرميه من فسحة العطلة

إن حرمانه من الاستفادة من العطلة أو السفر ليس بالحل. لذلك يكون من الأجدر الأخذ بيد الطفل بكل هدوء حتى يستخلص العبرة والعمل على تحفيزه وبعث الثقة لديه، كي لا تكون تجربة الرسوب عامل ابتعاد عن كل ما يمت إلى المدرسة بصلة، إذ تنشأ في مثل هذه الحالات بعض أنواع من الرهاب والمخاوف التي قد تصير مرضية، وبعض أشكال الرفض والهجران للمدرسة.

فالطفل يكون في حاجة إلى مساعدة والديه لفهم حالته التي لا تنحصر في حدود هذا الرسوب، ولكنها بمثابة إعلان عن ظروف حياته الخاصة طيلة السنة الدراسية، كما أنه يكون في حاجة إلى دعم ومساندة للاطمئنان، وإلى رغبة في الفسحة والسفر بعيدا عن أحاديث الأصدقاء والأقرباء وأسئلتهم.

ويفضل أن تستغل فترة نهاية العطلة لإعادة الحديث معه في الموضوع وإحساسه بالمسؤولية لأن ثقافة التواصل تبقى عاملا مساهما في احتواء عدد من المشكلات قبل حدوثها.

ويجب التذكير في هذا الصدد بأن الأمهات هن المؤهلات لفهم أبنائهن في مختلف المواقف، وبفضل قربهن من أبنائهن يمكن جعل مشاعر محنة الرسوب مشاعر تحفيز للنجاح في المرة اللاحقة.

حول هذا الموضوع يقول الدكتور عبد الكريم بلحاج، أستاذ وأخصائي في علم النفس الاجتماعي: "إن ما يجب التأكيد عليه هو اجتناب معاقبة الطفل الذي رسب في الامتحان، ولاسيما العقاب الذي يمارس عبر العنف والترهيب والتهديد، وما شابه ذلك. لأن الطفل يكون في حالة نفسية محبطة ومتأثرا برسوبه، ويجب التقرب منه لا إهماله حتى لا يؤدي العقاب إلى تعميق المحنة بالنسبة إلى الطفل، خاصة وأنه يودع السنة الدراسية وعلى أبواب العطلة، وكذا عدم تمييز التعامل معه إذا كان إخوته قد نجحوا في الامتحان، أو تذكيره بأقرانه المتفوقين".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
seghirmohd07
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 05/05/2012
العمر : 31
الموقع : بسكرة

مُساهمةموضوع: رد: ابنك رسب في الامتحان ؟؟؟؟؟.......كيف تتعاملون معه؟؟؟؟؟؟   الجمعة نوفمبر 09, 2012 9:00 pm







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maarifaweb.yoo7.com/
محمد السعيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 1113
تاريخ التسجيل : 13/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: ابنك رسب في الامتحان ؟؟؟؟؟.......كيف تتعاملون معه؟؟؟؟؟؟   السبت نوفمبر 10, 2012 3:50 pm


شكرا على مواضيعك القيمة كثيرا اختي نجية ...

كثيرا ما يجهله الاولياء كيفية التعامل مع ابنائهم










************************







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابنك رسب في الامتحان ؟؟؟؟؟.......كيف تتعاملون معه؟؟؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلة -الجزائر- :: الأسرة والطفولة :: الطفولة العربية-
انتقل الى: