الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلة -الجزائر-
{ أعزاءنا زوار وضيوف منتديات الجمعية الثقافية سعيد عتبة }


نصافحكـم بالـورود ونعـطركـم بأريـج المحبـة, ونفتـح قلوبنا لكـم وصفحـات منتــدانا لأقلامكــم حتى ننثــر بحبــر الــصدق ما يرضى الله عنـا و يفـيد الـجميع.

(( أهلا وسهلا بكم معنا ))

الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلة -الجزائر-


 
الرئيسيةالتسجيلدخولقناة الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلةحسابنا على الفيس بوكحسابنا على تويتر
"اللهم احرسني بعينك التي لا تنام، واكْنُفْني بركنك الذي لا يُرام، لا أهْلِكُ وأنت رجائي، رب ! كم من نعمة أنعمت بها عليَّ قلَّ لك عندها شكري، ... " ............
<تطلق الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلة حملة لجمع اكبر عدد من المذكرات سواء من الجامعة او من معاهد التكوين لذا كل من تتوفر لديه مذكرة تخرج تقني سامي او ليسانس او رسالة ماستر او ماجستير او اطروحة دكتوراه وهذا من اجل اثراء المكتبة المتواجدة بمقر الجمعية من اجل ان تعم الفائدة..... في حالة عدم توفر نسخة مطبوعة نقبل النسخة الالكترونية سواء pdf او word وتتكفل الجمعية بعملية الطباعة، من اجل مقروئية اكثر وفائدة اكبر.ترسل الملفات الى حساب الفيس بوك الى الايميل acsaidotba@gmail.com ...دمتم في خدمة العلم والمجتمع ولنكن دوما نسعى لنقل العلم والمعلومة.>
المواضيع الأخيرة
» حساب فاتورة الكهرباء و الغاز بالتفصيل .......
الثلاثاء يناير 05, 2016 10:03 am من طرف djoo77

» استقبال رمضان
الخميس يونيو 18, 2015 11:37 am من طرف اسلام

»  ما الذي ينبغي على المسلم أن يستقبل به شهر رمضان
الخميس مايو 14, 2015 11:07 am من طرف اسلام

» موضوع: جميع مذكرات ودروس الطور الثانوي( 1 2 3 ثانوي)لجميع المواد
الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:54 pm من طرف habbouchibellaha

» الخادمة تمكث طويلا في دورة المياه
الخميس مايو 29, 2014 12:28 pm من طرف محمد اسلام

» مشاريع تخرج جديدة في الالكترونيك الصناعية
الأربعاء أبريل 02, 2014 3:02 pm من طرف حمزة باي

» مذكرة تخرج المؤسسة الاقتصادية و الجباية
الثلاثاء أبريل 01, 2014 12:26 am من طرف ishakma

» بحث حول بورصة نيويورك
الأربعاء مارس 26, 2014 12:57 pm من طرف omarmorao

» التمويل البنكي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
الأحد مارس 23, 2014 11:05 pm من طرف mimimerine

منتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
ثانوي 2012 البنوك المؤسسة فاتورة المالية المركزي تخرج الصغيرة على البنك والمتوسطة البنكي الكهرباء مذكرة نيويورك مذكرات التحكم التمويل عن الجزائر بورصة الاقتصادية دور التجارية في

شاطر | 
 

 المعنى الحقيقي للسلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nadjia
طاقم الإشراف
طاقم الإشراف


عدد المساهمات : 783
تاريخ التسجيل : 17/10/2011

مُساهمةموضوع: المعنى الحقيقي للسلام    الإثنين ديسمبر 26, 2011 8:17 pm

يحكى أنه كان هناك ملك قرر أن يمنح جائزة لمن يرسم أجمل لوحة تعبر عن السلام . حاول الكثير من الرسامين رسم تلك اللوحة ، و لكن جميع محاولاتهم بالفشل باءت ، حيث لم تعجب الملك أيا من تلك اللوحات .

و في أحد الأيام حضر القصر رسامان ، يحمل كــل منهما لوحته التـي تعبر عــن السـلام ، وحار الملك في أمره ، و لم يعرف أي اللوحتين يختار ، فقد كانت كلتا اللوحتين تعبر عن السلام بمنظور مختلف .

كانت اللوحة الأولى تصور بحيرة هادئة تعكس صورة جبل ضخم شاهق الارتفاع ، و تمتد على الافق البعيد سماء زرقاء ملأى بسحب كثيفة . و قد أجمع كل من رأى اللوحة على أنها ولا ريب اللوحة المثالية للتعبير عن السلام .

وذلك علـى نقيض اللوحة الثانية ، التي كانت عبارة عــن جبــال كذلك ، ولكنهـا كانت وعـرة و صعبة المسالك ، سمائها ملبدة بالغيوم ، و الأمطار تنهمر بغزارة ، يصاحبها رعد و برق شديدان . و على أحد جوانب الجبل ينحدر شلال ، تتدفق المياه منه بغزارة . و للوهلة الأولى تبدو هذه الصورة غير معبرة عن السلام البتة . و لكن عندما أنعم الملك النظر في اللوحة ، شاهد خلف الشـلال شجيـرات صغيرة نبتت مـن شق في صخــرة ، وقـد بنت عليـه عصفــورة عشهــا . و رغم الانحدار الشديد لمياه الشلال ، رأى الملك العصفورة قابعة في مكانها في سلام تام .

في رأيك أي اللوحتين اختار الملك لتفوز بالجائزة ؟

لقد اختار الملك اللوحة الثانية ، هل تعرفون لماذا ؟ لأن السلام لا يعني بالضرورة أن تعيش في مكان يخلو من الضوضاء و الحروب و المجاعات و الأعمال الشاقة . و لكن السلام الحقيقي هو أن تكون وسط كل هذه الأشياء – أو إحداها – ومع ذلك تشعر بالسلام .

و نلمس هـذا كثيرا فــي حياتنا ، فالسلام الحقيقي لا يعني أن يعيش الإنسـان ــ مثــلا ــ في قصــرمشيد ، و مع أسرة غنية ، و خدم و حشم يوفرون له وسائل الراحة و الرفاهية . فنحن نرى مثلا الكثير من المشردين ، و الفقراء ، و اليتامى ، والجوعى والذين فقدوا ذويهم في الحروب ، ومع ذلك ، نجد الكثير منهم راضيين و سعداء بما قسمه الله لهم . نرى – على سبيل المثال – الأم التي استشهد ابنها فـي سبيــل الله سعيدة و مغتبطــة ، و تمني نفسها بلقاءه في الجنة بإذن الله . السلام الحقيقي ليس أن يكون للابن أبوين مثاليين و رائعين ، يعينانه على طاعتهما . ولكن السلام الحقيقي هو أن يكون أبويه غير ذلك ، و مع هذا هو يبرهما ، و يدعو الله أن يعينه على ذلك ، و يشعر بلذة طاعة الله ، و بر الوالدين . السلام الحقيقي ليس أن تخـلو الحيــــاة الزوجية مـــن المصــائب والمشاكـــل والمشاحنــات ، و لكـن أن يوجد كل هــذا ، و ينجح الزوجين في التغلب عليه وعيش حياة هنيئة و سعيدة .

وتاريخنا الإسلامي عامر بالكثير من الأدلة التي تبين المعنى الحقيقي للسلام . كان بلال بن رباح رضي الله عنه ، كان إذا عذبه أحد صناديد قريش و هو أمية بن خلف صبــر و ردد بأعلى صوته : أحد .. أحد . فكان أمية يعذبه حتى تكل يده ، و بلال ثابت على موقفه ، راسخ رسوخ الجبال . ولما كان يأمره أن يرجع عن دين محمد ، و يعده إن فعل ذلك أن يكف عن أذاه ، كان بلال رضي الله عنه يأبى في إصرار . و قد روي أن أمية بن خلف ، و هذا إن دل على شئ فإنما يدل على السلام الداخلى الذي كان يتمتع به بلال بن رباح رغم قسوة التعذيب ، ذلك أنه قد عرف طريق الحق و الهداية و الطمأنينة و الأمن ، فلم الخوف والجزع ؟ ! ومثال آخر يدل على المعنى الحقيقي للسلام ، تسطره هذه المرة سمية بنت الخياط رضي الله عنها ، أول شهيدة في الإسلام . تلك المرأة العظيم الجليلة التي كان أبو جهل يذيقها ألوان العذاب ، وهي متمسكة بدين محمد صلى الله عليه وسلم ، دون أن تتراجع عن موقفها الشجاع قيد أنملة . حتى أن أبا جهل كلت يداه من تعذيبها ، و ضاق بها ذرعا ، فقتلها شر قتلة .

خلاصة القول ، أن السلام الحقيقي ينبع من داخل الإنسان ، من إيمانه ، وعقيدته ، و هذا بغض النظر عن الظروف و الملابسات التي تحيط به . فالناس فــي هــذه الحيــاة لا يملكون أن يختاروا ظروفهم ، أو أسرهــم ، أو أسمائهم أو طبقـاتهم ، أو مجتمعهم ، أو ابتلائاتهـم . و لكنهم يملكون ما هو أهم من هذا ، يملكون ردة فعلهم تجاه كل هذه الأشياء : فإما أن يختاروا معــاداة قـدرهـم في حياتهـم وبالتالــي تـزداد معاناتهـم و تعاستهــم ، أو أن يختاروا ـ و هو لأسلم ـ تغيير الواقع إن أمكن ، أو تقبله بعلاته ، و
و
والتعايش معه . ويعيشوا في سلام كتلك العصفورة ، رغم كل الصعوبات و الابتلاءات التي تنهمر كالشلال في قوته و سرعته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السعيد
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 1113
تاريخ التسجيل : 13/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: المعنى الحقيقي للسلام    الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 9:01 pm



فعلا استاذة قصة معبرة

فالانسان يجب عليه ان يكيف نفسه ليستطيع العيش في محيطه بسلام حتى ولو كان المحيط لا يسمح بذلك بل عليه ان يفعل كل ما يقدر ويتخذ من المصاعب التي حوله أشياء يسخرها لسعادته وسعادة غيره وحتى يكون قدوة

جزاك ربي كل خير استاذة






************************







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nadjia
طاقم الإشراف
طاقم الإشراف


عدد المساهمات : 783
تاريخ التسجيل : 17/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: المعنى الحقيقي للسلام    الأربعاء ديسمبر 28, 2011 7:44 pm

مشكور أخي سعيد و مأجور على هذا المرور القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الضياء
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 314
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: المعنى الحقيقي للسلام    الأربعاء ديسمبر 28, 2011 8:30 pm



موضوع جميل جدا ليتنا نعتبر ونستفيد

مشكورة أستاذة على الموضوع القيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saidotba.mam9.com
nadjia
طاقم الإشراف
طاقم الإشراف


عدد المساهمات : 783
تاريخ التسجيل : 17/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: المعنى الحقيقي للسلام    الأربعاء ديسمبر 28, 2011 8:37 pm

مشكور أخي ضياء و سعدنا بهذه الطلة الطيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعنى الحقيقي للسلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعية الثقافية سعيد عتبة ورقلة -الجزائر- :: أنت مميز :: حكم وأمثال-
انتقل الى: